الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › تقرير: البترول حمى اقتصاد مصر من الأزمة المالية في 2009

صورة الخبر: م. سامح فهمي وزير البترول المصري
م. سامح فهمي وزير البترول المصري

علي الرغم من التحديات التي فرضتها الازمة المالية العالمية والتي أثرت علي اقتصاديات دول العالم،? ?فإن قطاع البترول استطاع من خلال السياسات والاستراتيجيات المتطورة التي تم تنفيذها الحد من التأثيرات السلبية لهذه الازمة ونجح خلال عام ?9002 ?في المساهمة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية ولعب دورا بالغ? ?الاهمية في توفير احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية وتأمينها بالاضافة الي مساهمته الكبيرة في نسبة صادرات مصر وتوفير العملات الاجنبية علاوة علي جذب الاستثمارات الاجنبية وتفعيل منظومة التصنيع الثقيل فضلا عن مساهمته في توفير فرص عمل للشباب،? ?هذا بالاضافة الي تحقيق العديد من النجاحات في مجال الثروة المعدنية منذ نقل تبعيتها الي وزارة البترول في أكتوبر ?4002.?

وقد تحققت عدة نتائج كان أهمها الانتهاء من أول مصنع لانتاج الذهب في منطقة السكري بالصحراء الشرقية حيث بدأ التشغيل التجريبي للمصنع وسيتم التشغيل الفعلي في شهر? ?يناير ?0102 ?بطاقة انتاجية ?002 ?الف اوقية مرحلة اولي تزداد الي ?005 ?الف اوقية بعد عامين،? ?وقد بلغ? ?الاحتياطي المؤكد من الذهب بمنجم السكري ?31 ?مليون أوقية?.?

? ?وتجدر الاشارة الي ان انتاج المصنع في عام ?0102 ?فقط سوف? ?يفوق ما تم انتاجه من الذهب في مصر في القرن الماضي بأكمله،? ?هذا بالاضافة الي الاستمرار في انتاج الذهب من منجم? "?حمش" ?بالصحراء الشرقية والذي شهد أول سبيكة ذهبية في ابريل ?7002 ?بعد توقف دام اكثر من ?05 ?سنة،? ?وقد تم منذ بدء الانتاج التجاري المنتظم للذهب من المنجم في? ?يناير ?8002 ?وحتي اكتوبر ?9002 ?انتاج حوالي ?06 ?كيلو جراماً?. ?وتهدف الشركة الي انتاج ?09 ?الف اوقية سنوياً? ?لمدة اربع سنوات تزداد سنويا مع زيادة اعمال البحث و الاستكشاف لتصل الي حوالي ?861 ?ألف أوقية سنوياً?.?

غاز الصعيد

وبعد أن كان حلما بعيد المنال ان? ?يصل الغاز الي محافظات الصعيد،? ?نجح قطاع البترول في الانتهاء من تنفيذ مشروع خط? ?غاز الصعيد ويمتد من دهشور شمالا الي اسوان جنوبا بطول حوالي ?039 ?كيلو مترا ويعد اطول خطوط الشبكة القومية للغازات داخل مصر بتكلفة اجمالية ?7?،?5 ?مليار جنيه ليقود هذا المشروع الاستراتيجي العملاق الصعيد لنقلة حضارية وتنموية كبيرة وليساهم في تحقيق البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك لاحداث التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد بخلق مجتمعات عمرانية وصناعية جديدة وتوفير فرص عمل جديدة لشباب جنوب الوادي?.?

البحث والاستكشاف

ومن منطلق اهتمام الدولة للنهوض والمساهمة في تنمية مناطق جنوب مصر ومن أجل احداث التنمية السريعة والشاملة،? ?تم من خلال تكثيف عمليات البحث والاستكشاف تحقيق كشف البركة? -1 ?أول الاكتشافات البترولية التي تحققت في جنوب مصر،? ?الذي اعطي انطلاقة قوية ومرحلة جديدة في تاريخ صناعة البترول المصرية وفي تاريخ جنوب مصر كمنطقة واعدة علي خريطة انتاج البترول في مصر ويؤدي الي استمرار تكثيف عمليات البحث عن البترول في مناطق اخري بالجنوب وجذب المزيد من الشركات العالمية لتكثيف انشطة البحث عن البترول في هذه المنطقة البكر،? ?ومن أبرز نتائج الاعمال عام ?9002 ?اكتشاف البترول في بئر البركة? - 4 ?التي اشارت النتائج الاولية لاختبار البئر الي ان معدلات انتاجها تفوق معدلات انتاج آبار البركة? -1?و ?2 ?و?3 ?ليمثل فتحا جديدا في منظومة انتاج البترول في الصعيد وليؤكد وجود نظام بترولي كامل وناجح في جنوب مصر عكس الاعتقاد الذي كان سائدا من قبل مما? ?يجعل الصعيد ضمن قائمة اهتمام الشركات العالمية التي تعمل في مجال البحث والاستكشاف في مصر?. ?ومن المخطط خلال الفترة القادمة حفر المزيد من الآبار الانتاجية بمنطقة حقل البركة بهدف الوصول الي معدلات انتاج في حدود ?0052 ?برميل? ?يومياً?.?

انتاج الحفارات

وإنطلاقا من أهمية تعميق التصنيع المحلي وتوفير المعدات البترولية محليا وخاصة في مجال تصنيع الحفارات لما له من أهمية لتعظيم الثروات البترولية في ظل التوسع وتكثيف عمليات البحث عن البترول والغاز التي تشهدها مصر حالياً،? ?نجح قطاع البترول في الانتهاء من انتاج خمسة حفارات بترولية برية من مصنع الحفارات البرية بالسويس باستثمارات مصرية صينية وقد ساهم الحفار الاول مبارك? - 1 ?في تحقيق كشفين? ?بتروليين جديدين الامير? -1 ?و?2 ?في منطقة امتياز شركة فيجاس اليونانية شمال? ?غرب الغردقة وذلك في باكورة عمل هذه الحفارات في مصر،? ?كما نجح قطاع البترول ايضا في اقتحام مجال تصنيع الحفارات البحرية حيث تم البدء في تصنيع ?5 ?حفارات بحرية بالتعاون مع اليابان والصين لسد احتياجات انشطة البحث عن البترول والغاز في مناطق المياه العميقة بمصر والمناطق الاقتصادية التي تتطلب اجهزة حفر متطورة،? ?بالاضافة الي الانتقال للعمل بالمياه العميقة بالمناطق المحيطة بمصر في افريقيا ودول شمال افريقيا?.?

حماية مصالح المنتجين والمصدرين
[عمليات التنقيب عن النفط]
عمليات التنقيب عن النفط

وقد أصبحت مصر احدي الدول المؤسسة لمنتدي الدول المصدرة للغاز الذي شهد عام ?9002 ?وضع ميثاق جديد ومنظم للمنتدي واختيار امين عام للمنتدي في خطوة مهمة للمساهمة في حماية مصالح منتجي ومصدري الغاز علي المستوي العالمي في ضوء تنامي وتطور صناعة الغاز المصرية وزيادة تواجد مصر علي خريطة الطاقة العالمية وتنامي دورها الايجابي في صناعة الطاقة العالمية وتمثل ذلك في دعوتها للمشاركة في العديد من قمم الطاقة العالمية التي عقدت في بودابست وصوفيا وبراغ? ?بالاضافة الي حضور مراسم توقيع اتفاق خط? ?غاز نابوكو وقمة الدول الثماني الصناعية الكبري والمنتدي المالي والاقتصادي من اجل المتوسط في ايطاليا،? ?بالاضافة الي مشاركة مصر في مؤتمرات منظمة الدول المصدرة للبترول? "?أوبك" ?بصفة مراقب واجتماعات المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول? "?أوابك" ?ودورها الفعال في منظمة الدول الافريقية المنتجة للبترول? "?أبا".?

وشهدت منطقة الصحراء الغربية تحقيق العديد من الاكتشافات البترولية الهامةوبدأ باكورة انتاج الغاز الطبيعي لأول مرة من منطقة ثقة بالبحر المتوسط التابع لشركة ثروة للبترول وذلك بمعدل انتاج? ?يومي ?001 ?مليون قدم مكعب ليضاف الي خريطة انتاج الغاز في مصر?.?

اتفاقيات عالمية رغم الأزمة

كما نجح قطاع البترول في توقيع اتفاقية جديدة مع شركة اديسون الايطالية لادخال شريك بنظام المشاركة في الانتاج بحقول ابو قير البحرية في أوج الازمة المالية العالمية محققة اعلي رقم قياسي في الاستثمارات الاجنبية بلغ? ?اكثر من ?3 ?مليارات دولار منها ?4?،?1 ?مليار دولار منحة توقيع وسوف تسجل في تاريخ قطاع البترول المصري كأهم اتفاقية بترولية وهي اكبر دليل علي ثقة الشركات العالمية في الاستقرار السياسي والاقتصادي والاستثماري في مصر وفي الاحتمالات البترولية المصرية?.?

وفي اطار المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة لمحافظتي شمال وجنوب سيناء وتوفير مزيد من فرص العمل لأبناء المحافظتين تم تأسيس شركة سيناء للغاز للاسراع في توصيل الغاز الطبيعي لتوفير مصدر الطاقة النظيفة لمحطات الكهرباء والمصانع والمنشآت السياحية والمنازل والذي? ?يمثل حجر الزاوية لهذه المشروعات من منطلق خطة الدولة في تنمية وتعمير سيناء وتنفيذ العديد من المشروعات كعنصر جذب سكاني? ?يسهم في تحقيق الامن القومي المصري?.?

نجح قطاع البترول في عام ?9002 ?في ابرام ?02 ?اتفاقية بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية? "?إيجاس" ?وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول مع شركات متعددة الجنسيات امريكية،? ?انجليزية،? ?ايطالية،? ?فرنسية،? ?بولندية،? ?هندية،? ?ماليزية،? ?هولندية،? ?اماراتية ومصرية للبحث عن البترول والغاز في مناطق الصحراء الغربية والشرقية،? ?البحر الاحمر،? ?خليج السويس،? ?صعيد مصر،? ?دلتا النيل،? ?وسيناء ويبلغ? ?الحد الادني لاستثمارات البحث حوالي ?5?،?3 ?مليار دولار مما? ?يساهم في دعم وزيادة الاحتياطيات والانتاج من الثروة البترولية في مصر?.?

أرقام قياسية
[وزير البترول وقياداته يتفقدون أحد المواقع]
وزير البترول وقياداته يتفقدون أحد المواقع

أدي تكثيف انشطة البحث والاستكشاف في معظم مناطق مصر البرية والبحرية الي تحقيق ارقام قياسية لم تتحقق من قبل حيث ارتفع اجمالي احتياطي الثروة البترولية من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمتكثفات الي حوالي ?2?،?81 ?مليار برميل مكافئ وارتفع انتاج مصر الي ?18 ?مليون طن مكافئ?.?

كما بدأ تصدير الغاز الطبيعي المصري الي لبنان خلال شهر سبتمبر ?9002 ?من خلال خط الغاز العربي عن طريق تفريعة خط الغاز الواصلة بين حمص بوسط سوريا وحتي مدينة طرابلس اللبنانية?.?

حقق قطاع البترول اكبر معدل نمو اقتصادي بين القطاعات الاقتصادية المختلفة بالدولة في عام ?8002/9002 ?وساهم بنسبة ?5?،?71??? ?مقابل ?3?،?8??? ?في العام السابق?.?

نجح قطاع البترول في عام ?8002/9002 ?في جذب استثمارات اجنبية في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية علي الرغم من ظروف الازمة المالية العالمية بلغت حوالي ?7 ?مليارات دولار تمثل ?76??? ?من اجمالي استثمارات مصر?.?

الي جانب زيادة اطوال الخطوط الرئيسية لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية الي حوالي ?0045 ?كيلو متر،? ?كما تم تنفيذ العديد من المشروعات الهامة لزيادة طاقة النقل للشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل طولها الي حوالي ?00671 ?كيلو متر?.?

وشهد عام ?9002 ?بدء الانتاج المنتظم لمشروع انتاج الالكيل بنزين?، كما شهد العام استمرار انطلاق شركات البترول المصرية بتروجيت وانبي وخدمات البترول البحرية وخدمات البترول الجوية والحفر المصرية للعمل خارج مصر ومنافسة كبري الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات البترولية حيث بلغ? ?عدد هذه المشروعات ?54 ?مشروعاً? ?في ?41 ?دولة افريقية وعربية وفي امريكا الجنوبية?.?

والانتهاء من اعداد اول استراتيجية متكاملة للثروة المعدنية في مصر لمدة ?52 ?عاما قادمة?.? الانتهاء من مشروع القانون الجديد للثروة المعدنية ويتم عرض مشروع القانون علي مجلس الوزراء لاقراره واتخاذ الاجراءات القانونية لعرضه علي مجلسي الشعب والشوري ليصبح ساري التنفيذ وذلك بدلا من القانون الحالي الذي مر علي اصداره اكثر من ?05 ?عاما?.?

تم تحويل مشروع فوسفات ابوطرطور الي شركة استثمارية ذات مردود اقتصادي بين وزارة البترول? "?هيئة الثروة المعدنية" ?ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومي تحت اسم شركة فوسفات مصر لممارسة نشاط التعدين واستغلال الامكانات المتاحة حاليا بالمشروع مع توفير أي استثمارات ضرورية لزيادة القدرة الانتاجية مستقبلا?. ?وقد تم خلال الفترة من ابريل ?8002 ?الي نهاية عام ?9002 ?انتاج حوالي ?028 ?الف طن من الفوسفات الصخري?.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: البترول حمى اقتصاد مصر من الأزمة المالية في 2009

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20488

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة