الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › البنك الدولي يُعدّل توقعات أسعار النفط لعام 2016

صورة الخبر: أسعار النفط
أسعار النفط

عدّل البنك الدولي في أحدث طبعة له من نشرة آفاق أسواق السلع الأولية، اليوم الأربعاء، توقعاته لأسعار النفط الخام لعام 2016 إلى 41 دولاراً للبرميل، مقابل 37 دولاراً للبرميل في توقعات يناير الماضي.

ويأتي تعديل البنك الدولي لتوقعات سعر برميل النفط الخام للعام الجاري، تزامناً مع تحسن معنويات الأسواق وهبوط قيمة الدولار الأمريكي وتوقع انحسار العرض الزائد في الأسواق.

وانتعشت أسعار النفط الخام من مستوى متدن قدره 25 دولاراً للبرميل في منتصف يناير الماضي إلى 40 دولاراً للبرميل في أبريل الجاري في أعقاب تعطّل الإمدادات النفطية من العراق ونيجيريا، وانخفاض الإنتاج في البلدان غير الأعضاء في منظمة أوبك خاصة النفط الصخري الأمريكي.

وكان كبار المنتجين قد أخفقوا في اجتماع عقد بالدوحة الأسبوع الماضي، بالتوصل إلى قرار ملزم بتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، بسبب خلافات على عدم وجود إيران في الاجتماع.

وتوقع جون بافيس، الخبير الاقتصادي والمؤلف الأول لنشرة آفاق أسواق السلع الأولية، ارتفاعاً طفيفاً في أسعار سلع الطاقة على مدار العام الجاري، وذلك مع عودة التوازن إلى الأسواق بعد فترة ارتفاع الامدادات النفطية.

إلا أن بافيس يرى بإمكانية تراجع أسعار الطاقة "في حال زادت دول أوبك من إنتاجها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، ولم ينخفض إنتاج الدول غير الأعضاء بأوبك بالسرعة المتوقعة".

وينظر البنك الدولي إلى إمكانية حدوث تراجع في جميع مؤشرات السلع الأولية الرئيسية التي يتتبعها البنك في العام الجاري، مقارنة بالعام السابق، نتيجة استمرار زيادة الإمدادات، وفي حالة السلع الأولية الصناعية -التي تتضمن النفط والمعادن والمواد الخام الزراعية- نتيجة لضعف آفاق النمو في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنك الدولي يُعدّل توقعات أسعار النفط لعام 2016

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49070

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة