الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البورصة تلغي التعامل بالأنشطة المتخصصة على سهم “بلتون”

صورة الخبر: البورصة تلغي التعامل بالأنشطة المتخصصة على سهم “بلتون”
البورصة تلغي التعامل بالأنشطة المتخصصة على سهم “بلتون”

قررت إدارة البورصة تعليق التعامل على أسهم “شركة بلتون المالية القابضة” ضمن قائمة الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها “آليات التداول في ذات الجلسة وشراء الأوراق المالية بالهامش” مع الحفاظ على المراكز القانونية للعملاء ومراعاة الضوابط والأحكام المنظمة لشراء الأوراق المالية بالهامش، على أن يسري هذا القرار اعتباراً من يوم الأحد القادم24 ابريل.

قررت البورصة اليوم ايضاً، الغاء جميع العمليات المنفذة علي السهم مع تعليق كافة العروض والطلبات المسجلة خلال جلسة اليوم 20 ابريل.

وبررت البورصة قرارها المتخذ، استناداً لما تم رصده من تحركات سعرية غير مبررة على أسهم الشركة خلال الفترة الأخيرة في ظل إنخفاض نسبة الأسهم حرة التداول للشركة عن الحد الأدنى الواجب توافره في الشركات المقيدة.

وأشارت، في ضوء سعر عرض الشراء الذي قامت به شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة وشركة أكت فاينانشيال للاستشارات والذي تم تنفيذه بالبورصة المصرية يوم 16/11/2015 وذلك على أساس سعر 4 جنيهات للسهم الواحد بما يجعل القيمة السوقيه للشركة 651 مليون جنيه مصري ، وحيث بلغت القيمة السوقية للشركة في ظل التحركات السعرية غير المبررة إلى 3.376 مليار جنيه مصري على أساس سعر إغلاق (20.75 جنيه للسهم) بزيادة قدرها 2.600 مليار جنيه بما يعادل أكثر من 400% دون وجود أسباب جوهرية تبرر ذلك حسب ما ورد من إفصاحات متكررة من جانب إدارة الشركة.

جاء الإيقاف حرصاً من البورصة على حسن سير العمل في السوق واستقرار التعاملات فيه ونفاذاً لحكم المادة 21 من قانون سوق رأس المال والمادة 3 من القرار الجمهوري رقم 191 لسنة 2009 بالأحكام النظمة لإدارة البورصة المصرية وشئونها المالية، وبالإشارة إلى اجتماع لجنة العمليات اليوم الأربعاء.

جاء ذلك استناداً لنص المادة 21 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية تقرر.

والغت إدارة البورصة التعاملات المنفذة على سهم الشركة خلال تعاملات أمس، لتكون عمليات الغاء تنفيذات السهم لليوم السابع على التوالى، بعدما سجل السهم نحو 10% ارتفاعاً بنهاية الجلسة.
وفى شهر أبريل الحالى، تم إلغاء التعاملات فى 9 جلسات خلال أيام 6 و7 و10 و12 و13 و17و 18 و 19و 20.

وخلال الأشهر التى شهدت ارتفاعات سهم «بلتون»، تم التداول على 29.6 مليون سهم من أسهم الشركة البالغة 162.7 مليون سهم، بمعدل دوران للأسهم حرة التداول البالغة 4.2 مليون سهم يصل إلى 7 مرات.

وبدأ السهم تعاملات فبراير 2016 عند مستويات 3.61 جنيه، مستمراً فى الارتفاع إلى أن وصل لمستوى 24.5 جنيه خلال تعاملات أمس، بنسبة ارتفاع حادة 578.6%، وتعتبر تعاملات السهم، أمس، فى مهب الريح بسبب احتمالات إلغائها.

وتستند البورصة فى إلغاء العمليات المنفذة على «بلتون»، بالمادة 21، من قانون سوق المال التى تنص على أنه يجوز بقرار من رئيس البورصة وقف عروض وطلبات التداول التى ترمى إلى التلاعب فى الأسهم، ويجوز له (رئيس البورصة) وقف التعامل على ورقة مالية إذا كان من شأن استمرار التعامل بها الإضرار بالسوق والمتعاملين، ولرئيس الهيئة أن يتخذ فى الوقت المناسب أياً من الإجراءات السابقة.

المصدر: جريدة البورصة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البورصة تلغي التعامل بالأنشطة المتخصصة على سهم “بلتون”

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2440

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة