الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › التعاون الدولي: 19.4 مليون يورو إجمالي المنح المقدمة من فرنسا لمصر

صورة الخبر: التعاون الدولي: 19.4 مليون يورو إجمالي المنح المقدمة من فرنسا لمصر
التعاون الدولي: 19.4 مليون يورو إجمالي المنح المقدمة من فرنسا لمصر

قالت وزارة التعاون الدولي أن إجمالي محفظة التعاون الحالية مع الوكالة الفرنسية للتنمية تبلغ حوالي 855.4755 مليون يورو منها 836 مليون يورو قروض و19,475مليون يورو منحة.

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الفرنسي زيارة فرنسوا أولاند زيارة الي القاهرة غدا الأحد قادما من لبنان ، ومدتة زيارة للقاهرة خلال الفترة من 17-19 أبريل الجارى.

وكشف السفير الفرنسي بالقاهرة أنه من المتوقع ان يوقع الجانبين المصري ونظيرة الفرنسي علي 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال الزيارة .

ونتهجت فرنسا اعتبارا من عام 1998 نظاماً جديداً للتعاون الدولي تمثل فى تركيز العلاقات التنموية الثنائية على عدد معين التي ترتبط بها بمصالح إستراتيجية مع الأخذ فى الاعتبار أيضاً المساعدات غير المباشرة التى تتم إتاحتها من خلال الاتحاد الأوروبى والمنظمات الدولية.وقد استمرت مصر في الحصول على مساعدات من فرنسا، اتخذت المساعدات الفرنسية لمصر منذ ذلك الحين الاشكال التالية:

أولا : البروتوكولات المالية الفرنسية ، وقد حصلت مصر بموجبها منذ عام 1974 حتى 2008 على ما يقرب من 27.9 مليار فرنك فرنسى (ما يعادل 4.253 مليار يورو تقريبا) بالإضافة الى 755.75 مليون يورو من خلال 40 بروتوكول لدعم التنمية الاقتصادية فى مصر لتمويل مشروعات تنموية أهمها مشروع مترو الأنفاق (الخط الأول والخط الثالث بمرحلتيه الأولي والثانية)، مستشفي قصر العيني، شبكة التليفونات بالقاهرة والإسكندرية والدلتا، محطات كهرباء أبو قير والسويس والمحلة الكبرى والأقصر ووادي النقرة ووادي الفارغ بالبحيرة.

وكذلك إنشاء مركز التحكم الإقليمي بغرب الدلتا، تطوير نظام المراقبة الجوية، محطات مياه الشرب فى امبابه ومسطرد والجيزة والفسطاط والتبين وبنى سويف والعاشر مـن رمضان وشبرا الخيمة، مشروع معالجة مياه الصرف بالجبل الأصفر، محطات الصرف الصحى بالبحيرة، تطوير مستشفيات وزارة الصحة وعين شمس التخصصي، والدفاع والداخلية، إنشاء نظام المعلومات لمكتبة الإسكندرية، المعونة الخاصة بالأعمال المرتبطة بمشروع توشكى، تحديث شبكة محطات الرصد الجوى للهيئة العامة للأرصاد الجوية، المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق.)

ثانيا : منح للدراسات من خلال هيئة FASEP، حيث أتاحت فرنسا اعتبارا من عام 1996 منحاً لتمويل دراسات تخدم مشروعات مستقبلية من خلال هيئة FASEP وتم الاستفادة من منح هذه الهيئة في تمويل الدراسات الخاصة بتطوير النقل بالقاهرة الكبرى، ودراسة الجدوى لمشروع إعادة تأهيل سد زفتي لوزارة الرى، وتوفير معدات رياضية لوزارة الشباب، ودراسة مشروع إطلاق الأقمار الصناعية NAVISAT مع وزارة الطـيران المدنى، والدراسة الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والمساعدات فنية لمشروع توشكي.
هذا بالإضافة الى الدراسات الخاصة بالمرحلتين الثالثة والرابعة مـن الخط الثالث لمترو الانفاق، وإعداد مستندات طرح المرحلتين في مناقصة دولية أسوة بما تم مع المرحلتين الأولي والثانية من الخط الثالث وبنفس الشروط، وأيضاً الدراسة الخاصة بوزارة الطيران المدنى لانشاء محطات طاقة شمسية بالمطارات.

ثالثا : معونات غذائية ، وقد بدأ الحصول على معونات غذائية فرنسية خلال الفترة من عام 1990 حتى عام 2000 في صورة قمح أو الدقيق وتراوحت كمياتها ما بين 30 و 36 ألف طن ، كما تم الحصول في عام 2003 على 20 ألف طن).

رابعا : قروض الوكالة الفرنسية للتنمية ، حيث تعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية هيئة فرنسية عامة تمتلك الحكومة الفرنسية رأسمالها بالكامل. وقد ساهمت الهيئة لأكثر من 60 عاما في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعديد من الدول (تونس، المغرب ، تركيا)، وهي مؤسسة مالية تعتبر رائدة في مجال المساعدات التنموية الرسمية في فرنسا حيث تعمل في أكثر من 80 دولة نامية. تم توقيع اتفاق اطارى يحكم وينظم أنشطة الوكالة الفرنسية في مصر.

وقد تم توقيع خطة عمل الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر والتي تشمل الأولويات التنموية المصرية للأعوام من 2012-2014 المتمثلة فى خلق فرص العمل ودعم القطاع الخاص خاصة في مجال الطاقة والتدريب المهنى، تحسين الأوضاع المعيشية في المناطق الحضرية من خلال تطوير البنية التحتية وقطاع النقل والمواصلات والمياه والصرف الصحى، تنمية الإنتاج الزراعى وتحسين الدخل في المناطق الريفية من خلال تحسين كفاءة الرى الحقلى وتعزيز قدرات القطاعات الزراعية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الزراعية.

وتعتبر الـAFDهى هيئة عامة تمتلك الحكومة الفرنسية رأسمالها بالكامل، تتولى تمويل عمليات التنمية في البلاد الشريكة.

وتم توقيع اتفاق إطاري يحكم وينظم أنشطة الوكالة الفرنسية في مصر وذلك خلال زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية لمصر في 19 أبريل 2006، وتم في فبراير 2007 افتتاح مكتب للوكالة الفرنسية في مصر لمباشرة مهامه.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التعاون الدولي: 19.4 مليون يورو إجمالي المنح المقدمة من فرنسا لمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95315

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة