الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › حنفي: لأول مرة خطة لتحديد استلام القمح المتوقع والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة

صورة الخبر: خالد حنفي وزير التموين
خالد حنفي وزير التموين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدولة ملتزمة باستلام كل كميات القمح المحلي الموردة من المزارعين بالسعر المشجع وهو 420 جنيهًا للاردب حسب درجة النظافة علي أن يتم الاستلام من المزارعين فقط وذلك بالحيازات الزراعية بهدف وصول دعم القمح إلى كل المزارعين وخاصة أصحاب المساحات الصغيرة.

وأوضح أن حوالي أكثر من 2 مليون و700 ألف مزارع لديهم مساحة أقل من فدان من جملة حوالي 3 ملايين مزارع مؤكدا أن التوريد اختياري، ولابد أن تكون الأقماح المحلية خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة وحظر استلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لاستلام القمح المحلي ومتابعته برئاسة وزير التموين وتضم في عضويتها ممثلين من عدة وزارات معنية منها الزراعة والتجارة والصناعة والمالية ونقيب الفلاحين وغيرهم وذلك استعدادًا لبدء موسم استلام القمح المحلي من المزارعين يوم الجمعةالمقبل ويستمرلمدة 3 شهور .

وأكد حنفي أنه لأول مرة تم عمل خطة تتضمن تحديد المتوقع استلامه من القمح المحلي والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة بحيث يتم توزيع الأقماح المحلية علي كل محافظة حسب قدرتها والاستفادة من السعات التخزينية المتاحة.

وأشار إلى أنه تم زيادة السعات التخزينية هذا العام بحوالي أكثر من مليون طن بعد إنشاء حوالي 17 صومعة جديدة وتطوير وتحديث 105 شون ترابية وتحويلها الي شون حديثة متطورة، وأنه لن يتم التخزين في أي شون ترابية وأن التخزين سيتم في الصوامع وفي الشون الحديثة المطورة وفي الشون الأسفلتية المجهزة والمغطاة وفي حالة احتياج سعات تخزينية سيتم تأجير هناجر مجهزة من القطاع الخاص فترة محددة تأجيرا كاملا بحيث تديرها الجهة المسوقة الرسمية إدارة كاملة ولا شأن بصاحبها بالهنجر طوال مدة التأجير.

وأضاف أنه تم حصر مزارعى القمح هذا العام على مستوى الجمهورية وربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبًا سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها على أن تقوم الجمعية بتويد الكميات المستلمة بعد تجميعها لأقرب صومعة أو شونة وأنه سوف يتم إعلان أسعار التوريد على أبواب الصوامع والشون المستلمة للأقماح .

وتابع، أنه تم تشكيل غرفة عمليات دائمة لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وحل أي عقبات تواجههم للمساعدة على استلام أكبر كمية من القمح وأنه سيتم فتح الصوامع والشون يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساء وخلال الإجازات والعطلات الرسمية وعدم تحصيل أي مبالغ من الموردين نظير التوريد تحت أي مسمى سوى المقررة قانونا وعدم الخصم من ثمن القمح.
وأشار إلى أنه يحظر نقل الأقماح المحلية بين المحافظات إلا بإذن رسمي من الجهات الرسمية مؤكدًا قيام مديريات التموين بإحكام الرقابة علي جميع مراحل تسويق القمح المحلي حفاظًا على المال العام.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حنفي: لأول مرة خطة لتحديد استلام القمح المتوقع والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40168

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة