الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "الدواجن" تطالب "الزراعة" بفتح باب استيراد "البط" لضبط الأسعار قبل رمضان

صورة الخبر: الدواجن
الدواجن

طالبت شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسرعة فتح باب استيراد البط، وذلك عقب موافقة اللجنة العلمية بالوزارة على فتح باب الاستيراد.
وكانت الوزارة قررت سابقا تعليق العمل بموافقة اللجنة لاستيراد البط "المولار والميسكوفي" من فرنسا البلد المورد الأساسي للسوق المحلية.
وقال: أبو الفتوح مبروك نائب رئيس الشعبة - في بيان اليوم - إن فتح باب الاستيراد سيكون سببا رئيسيا في استقرار أسعار اللحوم والاسماك وخفض أسعار الدواجن قبل دخول شهر رمضان المبارك الذي يزداد به الاستهلاك عن المعدلات الطبيعية خاصة أن أسعار الدواجن منذ توقف استيراد البط في ارتفاع متزايد يوما بعد الآخر.
وأكد مبروك أن فرنسا البلد المورد الأساسي للسوق المحلية كانت قد أوقفت وارداتها إلى كل الدول بعد إصابة عدد من مناطقها ببعض الأمراض حفاظا على سمعتها في تصدير المنتجات ثم عادت من جديد وفتحت باب الواردات من المناطق غير الموبوئة بها وتصدر حاليا إلى أوروبا وأفريقيا والدول العربية، ولكن حتى الآن الاستيراد متوقف بالنسبة للسوق المحلية المصرية.
أشار إلى أن حجم الاستهلاك السنوي محليا يصل إلى 35 مليون بطة سنويا منهم 10 ملايين إنتاج محلي تقريبا من كل انواع البط.. وحسب آخر إحصائية لوزارة الزراعة لا يتجاوز إنتاج البط المولار مليون بطة سنويا و25 مليون بطة يتم استيرادها من الخارج ولذلك عند توقف الاستيراد ادي إلى فجوة كبيرة ورفع الأسعار ليس في الدواجن فقط ولكن في كل القطاعات البروتينية على اعتبار أن ارتفاع السعر في قطاع يؤثر على الآخر مباشرة من خلال تحول المستهلك من قطاع إلى آخر فيزيد الطلب وترتفع أسعاره.
وحذر مبروك من ظهور أزمة في حالة عدم فتح باب الاستيراد ليس على مستوي الأسعار بل ستطول العاملين بهذا القطاع الذين سيتاثرون من وراء توقف عمل الشركات المستوردة للبط بعد استغنائها عن عدد منهم لعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها نحوهم متوقعا أن يستقر السوق في حالة فتح باب الاستيراد لتلبية احتياجات السوق لأن زيادة المعروض في قطاع بروتيني ينعكس على باقي القطاعات بالإيجاب لافتا إلى أن الاستنثمار في هذا القطاع يوفر قيمة مضافة للاقتصاد قيمتها 3 مليارات جنيه سنويا تقريبا.
ومن جانبه، قال محمد شعبان عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة "أحد مستوردي البط" إن استيراد كتاكيت البط يعتبر فائدة كبيرة ويصب في مصلحة الصناعة المحلية لأنه ليس منتجا نهائيا، ولكن يعتبر مستلزم إنتاج سيعاد "تربيته" تصنيعه كصناعة محلية تصب في صالح السوق والعمالة التي تعمل بها في كل حلقات التداول ومن هنا لابد أن تكون النظرة لهذا القطاع من هذا المنطلق.
وطالب شعبان الدولة بالاهتمام بهذا القطاع لتشغيل عدد كبير من العمالة خاصة في ظل توجهها إلى التصنيع حاليا قائلا: "إن استيراد كتاكيت البط وتربيتها افضل من الاتجاه إلى استيراد اللحوم المجمدة التي لا تعتبر صناعة".
وكانت اللجنة العملية المكونة من 20 خبيرا متخصصا في الطب البيطري والحجر الزراعي ومعامل الدواجن قررت الموافقة على استيراد "كتاكيت بط التسمين وكتاكيت رومي وكتاكيت التسمين عمر يوم" وكذلك أمهات دجاج التسمين على أن يكون الاستيراد من دول أو مناطق خالية من الأمراض الوبائية المحجرية خاصة مرض إنفلونزا الطيور اسوة بما يتم تطبيقة على امهات البط وجدود التسمين وأمهات البياض على أن تكون هذه الكتاكيت من أمهات خالية محصنة ضد نفس المرض وتكون مصحوبة بشهادة صحية معتمدة من دول المنشأ.. ولا يسمح بدخولها إلى البلد في حالة تغير الموقف الوبائي لبلد المنشأ عند الوصول إلى الموانئ المحلية على أن يتم فحص هذه الكتاكيت ضد الأجسام المناعية لمرض إنفلونزا الطيور فور وصولها إلى البلد "بداخل المحجر".

المصدر: البزابة نيوز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الدواجن" تطالب "الزراعة" بفتح باب استيراد "البط" لضبط الأسعار قبل رمضان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة