الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › اليوم.. المركزي يلقي بثقله لضرب السوق السوداء للدولار عبر عطاء استثنائي

صورة الخبر: اليوم.. المركزي يلقي بثقله لضرب السوق السوداء للدولار عبر عطاء استثنائي
اليوم.. المركزي يلقي بثقله لضرب السوق السوداء للدولار عبر عطاء استثنائي

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، عطاءً استثنائيًا بمبلغ مليار ونصف المليار دولار أمريكي في أسبوع شهدت إجراءات تاريخية لسعر صرف الجنيه وطرح العديد من العطاءات الاستثنائية، ليأتي العطاء كضربة قوية جديدة للسوق السوداء للعملة على المدى القصير قد تطيح بها ولو بشكل مؤقت.

وقال البنك خلال بيان له أمس الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن عطاء الغد يستهدف تغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية.

ويعد العطاء المذكور هو العطاء الاستثنائي الثالث هذا الأسبوع بعد طرح عطائين قيمة كل منهما 200 مليون دولار أول أمس الاثنين، وأمس الثلاثاء، حيث شهد عطاء أول أمس انخفاض تاريخي لسعر صرف الجنيه بنسبة 14.3 بالمئة دفعة واحدة.

وشهدت أسعار الدولار أمام الجنيه في البنوك بعد عطاء أول أمس ارتفاعًا بقيمة 112 قرش، لتصل إلى 8.90 جنيه للشراء، و8.95 جنيه للبيع، ليصل لأعلى مستوى في تاريخه في السوق الرسمية، حيث استقر على ذات الأسعار بعد عطاء الأمس.

ويأتي ذلك بعد عدة قرارات في الفترة الأخيرة لضبط سوق الصرف آخرها إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب للعملات الأجنبية بالنسبة للأفراد الطبيعيين والشركات مستوردة السلع الأساسية وهو ما ساهم في انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء من 9.85 جنيه إلى نحو 9 جنيهات.

ويراهن البعض على مدى قدرة البنك المركزي في الاستمرار في ضخ العملة الأمريكية في السوق المصري لتغطية أي طلب حتى لا يرتفع السعر بالسوق السوداء ولو على المدى القصير، بالإضافة إلى زيادة المعروض بما يخفض الأسعار بالسوق السوداء بشكل أكبر.

وقال البنك المركزي في بيان له، إنه سينتهج سياسة أكثر مرونة فيما يتعلق بسعر الصرف والتي من شأنها علاج التشوهات في منظومة أسعار الصرف واستعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصورة منتظمة ومستدامة تعكس آليات العرض والطلب.
وتوقع البنك أن تؤدي تلك القرارات إلى مستويات لأسعار الصرف تعكس القوة والقيمة الحقيقية للعملة المحلية في غضون فترة وجيزة، كما أنه من المتوقع أن تنعكس الآثار الإيجابية لتلك القرارات على الاقتصاد المصري متمثلة في الكثير من المؤشرات.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليوم.. المركزي يلقي بثقله لضرب السوق السوداء للدولار عبر عطاء استثنائي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43908

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة