الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › عكاشة: خفض الجنيه خطوة إيجابية وجادة لاستعادة الدولار للجهاز المصرفى

صورة الخبر: عكاشة: خفض الجنيه خطوة إيجابية وجادة لاستعادة الدولار للجهاز المصرفى
عكاشة: خفض الجنيه خطوة إيجابية وجادة لاستعادة الدولار للجهاز المصرفى

قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن خفض البنك المركزى لسعر الجنيه اليوم بنحو 112 قرش دفعة واحدة خطوة إيجابية وجادة لاستعادة الأموال الأجنبية داخل القطاع المصرفى مرة أخرى ، وهذا القرار سيعزز قيمة الجنيه وقوته الشرائية على المستوى القريب عقب تذبذب الأسعار السريع فى الدولار بفترة المضاربات الماضية وتعبيرها عن هشاشة السوق الموازى.
وأضاف ل”البورصة” ان من أبرز تداعيات قرار المركزى بخفض الجنيه دعم الأستثمارات الأجنبية التى أنتظرت تلك الخطوة منذ فترة ، متوقعا تعزيز معدلات إحتياطى النقد الأجنبى على المدى القريب .
واشار عكاشة إلى ان محفظة ودائع البنك الأهلى الدولارية بلغت 10 مليارات دولار، و يوجد إقبال من جانب العملاء على الاكتتاب فى شهادة البنك الدولارية بعائد 4.25% خلال أول ايام طرحها أمس .
وقال عكاشة أن بنكى الاهلى ومصر أتاحا شهادة أدخار جديدة للعملاء بدأ من اليوم بكافة الفروع وبعائد 15% سنويا ويصرف كل ثلاث شهور ، مشيرا إلى أن تلك الشهادة محدودة الأصدار ويتاح الأكتتاب فيها خلال 60 يوم فقط .
وأشار عكاشة إلى أن البنك لم يقرر رفع العائد على الشهادات المحلية حتى الأن وينتظر قرار لجنه السياسة النقدية بالبنك المركزى الخميس المقبل .

وباع البنك المركزى اليوم 200 مليون دولار للبنوك بسعر 8.85 جنيه للدولار، وهو ما يزيد 13% عن أخر سعر طرح به دولارات فى السوق عند 7.73 جنيه.

وتبيع البنوك الدولار بهامش 10 قروش عن الأسعار الرسمية فى البنك المركزى، وجاء القرار بعد مطالبات كثيرة بخفض قيمة العملة لتجاوز أزمة الدولار التى استحكمت منذ أكتوبر الماضى.

وقال البنك المركزى إنه قرر انتهاج سياسة أكثر مرونة فيما يتعلق بسعر الصرف والتي من شأنها علاج التشوهات في منظومة أسعار الصرف واستعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصوره منتظمة ومستدامة تعكس آليات العرض والطلب وبالتالي توفير النقد للتنمية.

المصدر: جريدة البورصة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عكاشة: خفض الجنيه خطوة إيجابية وجادة لاستعادة الدولار للجهاز المصرفى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96834

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة