الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › النفط الرخيص ينعكس سلبًا على قناة السويس

صورة الخبر: النفط
النفط

تدفع أسعار النفط المتدنية شركات الملاحة البحرية إلى استخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من المرور عبر قناة السويس، ما سينعكس سلبا على مصر التي تعاني من نقص في العملة الصعبة.
وقالت مؤسسة "سي إنتل" للنقل البحري في تقريرها الصادر في شهر فبراير إن انخفاض أسعار النفط أدى لاتجاه الناقلات البحرية إلى اتخاذ الطريق الطويل من خلال الالتفاف حول أفريقيا لتجنب رسوم العبور المرتفعة التي تدفعها خلال مرورها بقناتي السويس وبنما.
وأضافت مؤسسة النقل البحري أن تدهور أسعار النفط إلى مستويات قياسية متدنية شجع السفن على استخدام طريق رأس الرجاء الصالح ما يعني السير لمسافة أطول، ولكن هذه السفن ضاعفت سرعتها حتى تعادل زمن الرحلة التي كانت تسيرها عن طريق قناة السويس.
ووفقا لـ "سي إنتل" فإن الدوران حول أفريقيا سيوفر نحو 235 ألف دولار في الرحلة الواحدة ما يمثل دفعة قوية للشركات التي تعاني من ضائقة مالية، وأشارت مؤسسة النقل البحري في تقريرها إلى أن شركات الملاحة يمكنها أن تحقق مزيدا من التوفير إذا خفضت سرعتها في الطريق البديل لقناة السويس.
ويعد ذلك نذير شؤم لقناة السويس، التي تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر بالإضافة للسياحة. هذا وأنفقت الحكومة المصرية العام الماضي نحو 8.5 مليار دولار لتوسعة مجرى قناة السويس بهدف زيادة القدرة الاستيعابية للقناة وخفض مدة الانتظار الناجمة عن اكتظاظ الممر الملاحي للقناة.
وترى "سي إنتل" للنقل البحري أن على هيئة قناة السويس خفض رسومها بنحو 50% إذا أرادت الإبقاء على خيار المرور عبر القناة مجدي من الناحية الاقتصادية، كما يتعين على قناة بنما أن تخفض رسوم المرور بها بنسبة 30%.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على النفط الرخيص ينعكس سلبًا على قناة السويس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70448

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة