الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › "بلتون" تتوقع وصول الدولار لـ 12 جنيهًا خلال 5 سنوات

صورة الخبر: "بلتون" تتوقع وصول الدولار لـ 12 جنيهًا خلال 5 سنوات
"بلتون" تتوقع وصول الدولار لـ 12 جنيهًا خلال 5 سنوات

توقعت شركة بلتون القابضة للاستثمارات المالية انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار ليسجل الأخير نحو 12 جنيهًا فى غضون 5 سنوات، أى خلال 2020.

ورجحت "بلتون"، في ورقة بحثية، وصول العملة الأمريكية خلال العام الجارى إلى 8.75 – 9 جنيهات، وهو ما يتوافق بنسبة كبيرة مع السعر الحالى بالسوق السوداء الذى سجل لـ 8.8 جنيه للدولار، بما يفوق القيمة الرسمية بنحو 13%.

واستقر سعر صرف الأخضر الرسمى عند مستوى 7.73 جنيه لدى البنك المركزى فى عطاءات بيع الدولار، ويتداول لدى البنوك عند مستوى 7.83 جنيه للبيع و7.78 جنيه للشراء، ووصل السعر بالسوق السوداء اليوم لـ8.72 جنيه.

وأوضحت "بلتون" أن ذلك الفارق بين السعرين الموازى والرسمى لا ينعكس على تسعير أذون الخزانة وذلك على خلفية تحكم أكبر بنكين حكوميين فى تسعير السندات، فى الوقت الذى تزداد فيه طلبات الاقتراض.

وتابعت: إنه ستتم تغطية الفجوة السعرية بقيمة الجنيه رسمياً وبالسوق السوداء خلال وقت قريب جداً، متمسكة بوجهة نظرها.

وقالت إن المستثمرين يجب أن يكونوا حياديين عند التطرق لحيازة الدولار أو الأصول التى تحقق عوائد بالجنيه، موضحة انه إذا كان الخفض المتوقع بقيمة الجنيه أمام العملة الخضراء يساوى الفرق بين العائد على الجنيه والدولار فإن الأرباح ستتبخر تماماً فى تلك الحالة.

وأضافت "بلتون" أنها استندت إلى 3 متغيرات لاختبار ما إذا كانت تلك النظرية المتعلقة بتحرك الجنيه أمام الدولار دقيقة أم لا، أولها الفرق بين العائد على أذون الخزانة المصرية والأجنبية والتى يصل أجلها لعام واحد، وثانيها العائد على شهادات الاستثمار آجال سنة، والثالثة الخفض أو الرفع السنوى للجنيه أمام الدولار منذ ديسمبر 2014 وحتى الآن.
وقالت إن الفرق بين العائد على أذون الخزانة بالجنيه، وبالدولار يعكس أمرين أولهما مخاطر الدولة، والثاني تقديم علاوة او تعويض للمستثمرين عن أى خفض محتمل بقيمة العملة المحلية.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "بلتون" تتوقع وصول الدولار لـ 12 جنيهًا خلال 5 سنوات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26243

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة