الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › نبيال تلجأ للطاقة الشمسية كبديل للوقود

صورة الخبر: نبيال تلجأ للطاقة الشمسية كبديل للوقود
نبيال تلجأ للطاقة الشمسية كبديل للوقود

اتجه الناس في نيبال إلى الطاقة الشمسية كحل بديل للطاقة جراء تفاقم أزمة الوقود والكهرباء في البلد الذي يعيش فيه ملايين الفقراء.
ونظرًا لأن انقطاع الكهرباء لمدة تصل إلى 15 ساعة في اليوم، ومع ارتفاع أسعار مولدات الطاقة العاملة بالسولار، أخذت صناعة الطاقة الشمسية تشهد نموا متسارعا، رغم أن الألواح الشمسية ليست متاحة لملايين الفقراء من النيباليين.
غير أن قطاع صناعة الطاقة الشمسية واثق من قدرته على تجاوز الأزمة، من خلال حث الطبقة الوسطى في البلاد، والمحبطة من الظروف القائمة، على الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.
وقال رئيس مركز تشجيع الطاقة البديلة الحكومي، رام براساد ديتال "لقد بلغت نسبة الزيادة السنوية في عدد المنازل التي تستخدم الطاقة الشمسية حاليا 10 %".
وأضاف "لكن مع زيادة الاهتمام في المناطق العمرانية إثر أزمة الوقود، فنحن نتوقع حدوث نمو استثنائي في هذا القطاع في السنوات المقبلة باعتبار ذلك خيارا مثاليا لكثيرين في الدولة المتعطشة للطاقة".
يشار إلى أن نيبال تعتمد تاريخيا على الهند في حصولها على الوقود، لكن الأزمة تفاقمت مع إغلاق الحدود بين البلدين في الشهور القليلة الماضية إثر الصراع العرقي في البلاد على خلفية إقرار الدستور الجديد في سبتمبر الماضي.
وفي الأسابيع الماضية، تشاهد الطوابير الطويلة أمام محطات الوقود منذ ساعات الصباح الباكر، بينما تزدهر سوق الوقود المهرب، بينما فشلت جهود الحكومة في حل الأزمة.
ويستهدف قطاع الطاقة الشمسية حاليا سكان الأرياف، الذين تنقطع عنهم الكهرباء لفترات أطول.
ولتعويض ذلك النقص في الكهرباء، عمدت الحكومة ومنظمات المجتمع المدني على توفير الدعم للمواطنين في تلك المناطق لشراء الألواح الشمسية، حيث يحتاج نحو 750 ألف منزل للكهرباء.
وفي العاصمة كاتمندو، فاقت مبيعات الألواح الشمسية خلال ثلاثة أيام 18 مليون دولار، فيما يكافح ممثلو 90 شركة مختصة لتوفير الطلب المتزايد عليها.
ورغم غياب الإحصائيات الموثوقة، فإن التقديرات تشير إلى أن حجم السوق قد يصل إلى 140 مليون دولار سنويا.
وتفيد تقارير بأن شركة نرويجية سحبت عرضها المتعلق بمشروع للطاقة الكهرومائية، البالغة قيمته 1.5 مليار دولار، بسبب التأخير في الحصول على الموافقة الحكومية على المشروع.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نبيال تلجأ للطاقة الشمسية كبديل للوقود

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4375

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة