الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › فهمي: تكثيف التواجد البترولي المصري في العراق

صورة الخبر: م. سامح فهمي
م. سامح فهمي

أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول بدء الإجراءات التنفيذية لتفعيل مبادرة التعاون الاستراتيجي التي تم توقيعها بين مصر والعراق في مجالات البترول والغاز المختلفة تنفيذا لتوجيهات الرئيس حسني مبارك لدعم العراق الشقيق اقتصاديا خاصة في مجالات البترول من أجل إعادة الوضع البترولي في العراق لسابق عهده. ‏

وقال فهمي: إن مجموعة العمل المشتركة التي تم الاتفاق علي تكوينها من خبراء شركات البترول المصرية وشركة نفط الجنوب العراقية تبدأ اجتماعاتها بالقاهرة عقب عيد الفطر لوضع برامج ومجالات التعاون المختلفة موقع التنفيذ في أسرع وقت ممكن. وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف التواجد البترولي المصري بالعراق .

أوضح التقرير الذي تلقاه وزير البترول من الوفد البترولي رفيع المستوي الذي قام بزيارة بغداد والبصرة لمدة 3 أيام في النصف الأول من الشهر الحالي والتي تعد الزيارة الثالثة للعراق لوفود بترولية مصرية خلال العام الحالي وضم 20 من قيادات وزارة البترول ورؤساء هيئة البترول والشركات القابضة والشركات البترولية المتخصصة أنه تم خلال موافقة الجانب العراقي علي إقامة مركز لإدارة عمليات شركات البترول المصرية بمدينة البصرة العراقية التي تعتبر المركز الرئيسي لصناعة البترول العراقية وتساهم بنسبة 80% من الإنتاج العراقي.

وتم تخصيص موقع الأرض لإقامة ورش تصنيع المعدات ومستودعات التخزين وأماكن إعاشة العمالة المصرية ومكاتب الشركات البترولية لتسهيل أنشطة أعمالها ومتابعة المناقصات الدولية التي تطرحها العراق في مختلف مجالات الصناعة البترولية. ‏

أشار التقرير إلي أن المباحثات مع قيادات وزارة النفط العراقي تم خلالها تحديد المجالات الرئيسية التي ستشملها برامج العمل التنفيذية والمتمثلة في مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية لإعادة تأهيل البنية الأساسية التي تتضمن مشروعات زيادة إنتاج البترول العراقي ومستودعات تخزين البترول الخام والمنتجات البترولية وإصلاح وصيانة وفحص أنابيب البترول والغاز ووضع آليات لتقديم الدعم والاستشارات الفنية في المشروعات البترولية.

كما كشف التقرير أنه تم الاتفاق علي دراسة تكوين مشتركة عراقية - مصرية في مجال حفر الآبار البترولية تضمن عددا من الحفارات المصرية العراقية تشارك في برامج حفر الآبار العراقية التي تقدر بحوالي 8 آلاف بئر وذلك في إطار السياسة العراقية الراقية لزيادة إنتاج البترول والغاز بالإضافة إلي تبادل المعلومات والخبرات وتدريب وتأهيل الكوادر العراقية في مختلف مجالات الصناعة البترولية في مراكز تدريب قطاع البترول.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فهمي: تكثيف التواجد البترولي المصري في العراق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38717

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة