الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › 15.7 مليار جنيه استثمارات نقل الكهرباء خلال عامين

صورة الخبر: 15.7 مليار جنيه استثمارات نقل الكهرباء خلال عامين
15.7 مليار جنيه استثمارات نقل الكهرباء خلال عامين

رصدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نحو 15.7 مليار جنيه، لتنفيذ حزمة مشروعات فى مجال شبكات نقل الطاقة على الجهدين الفائق والعالى خلال العامين المقبلين.

وتسعى الوزارة من خلال تلك المشروعات إلى تدعيم الشبكة القومية عبر إنشاء خطوط جديدة أو إحلال وتجديد الخطوط القديمة، والعمل على إنشاء مسارات جديدة لتلافى الاختناقات.

وعلى صعيد آخر، تستهدف الوزارة سرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى والذى سيوفر 3000 ميجاوات طاقة تبادلية.

وعلمت “المال” أن الوزارة تعتزم إنشاء محطات نقل كهرباء بسعة ٢٧٠٠ ميجافولت أمبير، وبقدرة 500 كيلو فولت على أن يبلغ خطوط الربط الخاصة بتلك المحطات بنحو ٨٧٠ كيلو متر، كما سيتم إنشاء محطات نقل بسعة 10 آلاف ميجا فولت أمبير وبقدرة 220 كيلوفولت وبخط طوله 5500 كيلو متر، وأخيرا إنشاء محطات بسعه 12 ألف ميجا فولت أمبير وبقدرة 66 كيلو فولت وبخط طوله 5600 كيلو متر، ليبلغ إجمالى خطوط نقل الطاقة خلال تلك الفترة لنحو 12 ألف كيلو متر.

وذكرت مصادر مسئولة بالكهرباء، أنه من المقرر أن تقوم الوزارة بضخ قدرات تصل لنحو ٣٨٥٠ ميجاوات خلال 2016 وقبل نهاية الصيف المقبل، تنقسم إلى 1715 ميجاوات قدارت جديدة ونحو 2135 ميجاوات قدرات كانت مضافة للشبكة.

وأوضحت لـ “المال” أن القدرات تتمثل فى 160 ميجاوات من محطة المحمودية ووحدات متنقلة بشرم الشيخ وبورسعيد والغردقة بقدرة 420 ميجاوات، و160 ميجاوات من محطة عتاقة و250 ميجاوات من محطة غرب أسيوط، لافتا إلى أن تلك القدرات تقع ضمن مشروعات الخطة العاجلة لعام 2015 ولكن سيتم إضافتها بالشبكة القومية.

كما سيتم إضافة نحو 300 ميجاوات من محطة التبين، ونحو 250 ميجاوات عبر محطة شمال القاهرة، ونحو 120 ميجاوات عبر محطة الكريمات الشمسية، ونحو 480 ميجاوات، لافتا إلى أن جميع تلك المشروعات إما قديمة تم تأهيلها أو تم الانتهاء من تنفيذها أو خرجت الخدمة.
وأشارت إلى أن المشروعات الجديدة التى سيتم إضافتها، هى الدورة المركبة لمحطة شمال الجيزة بقدرة 750 ميجاوات، ونحو 650 ميجاوات عبر محطة السويس البخارية، ونحو 315 ميجاوات قدرات عبر محطات توليد متنقلة.

وقال الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تسعى إلى القيام بالعديد من الخطوات فى إطار الاستعداد للصيف المقبل، أبرزها، إضافة قدرات جديدة تصل إلى 3800 ميجاوات ليرتفع إجمالى القدرة الاسمية للشبكة لأكثر من 35 ألف ميجاوات، مقابل نحو 30 ألف ميجاوات استهلاكا خلال شهور الصيف.

وأوضح لـ “المال”، أن القطاع يسعى للانتهاء من صيانة جميع محطاته قبل حلول الصيف، كما أن التوسع فى مشروعات إنتاج الكهرباء يجب أن يسبقه التوسع فى شبكات النقل والتوزيع لاستيعاب تلك القدرات وضخها على الشبكة والاستفادة منها، وهو ما تخطط له الوزارة بأضخم خطة لمشروعات النقل فى تاريخ الوزارة باستثمارات تصل لنحو 16 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى أيضا إلى التحول نحو الشبكات الذكية، مما سيساهم فى خفض فى الفقد فى الطاقة والحد من سرقات التيار والطاقة، كما ستساعد فى ترشيد استهلاك الكهرباء وهو الجزء الأهم والذى يقع عبئه على المواطن، مؤكدا أن الوزارة مستعدة للصيف المقبل.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 15.7 مليار جنيه استثمارات نقل الكهرباء خلال عامين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10858

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة