الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزيرة التعاون الدولي: مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الإمارات

صورة الخبر: وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر حرص مصر (قيادة وشعبا) على تعزيز العلاقات المشتركة مع دولة الإمارات، مشيدة بالدور الإماراتي المساند لمصر الذي تجلي في أروع صوره في أعقاب ثورة 30 يونيو لمساندة تطلعات الشعب المصري، والذي يعد دورا محفورا في تاريخ العلاقات العربية بأحرف من نور ويترجم صدق مشاعر المحبة والإخاء بين البلدين.

وعرضت الوزيرة - خلال لقاء مع نظيرتها الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي اليوم الثلاثاء - برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، الذي يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم مثل مشروعات الري وحفر الآبار بتكلفه تقدر بنحو 5ر1 مليار دولار، تستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة، وهو ما أشادت به الشيخة لبنى القاسمي، مؤكدة دعم الإمارات لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.
وأشارت إلى ضرورة تنسيق الجهود مع المؤسسات الدولية في أهداف التنمية المستدامة، والتي من المنتظر أن تترأس الوزيرة وفد مصر فى الاجتماع المقبل الذى تستضيفه البحرين، واستعرضت إمكانية التعاون الثلاثي في أفريقيا من خلال الاستعانة بالخبرات الحرفية من الجانب المصري والتمويل من الجانب الإماراتي.
وتطرق الجانبان إلى مجال توفير المساعدات العاجلة للأسر الأكثر احتياجا في مصر والذين تأثروا بالسيول، إضافة إلى توفير الخدمات الأساسية للاجئين في الدول العربية خصوصا مصر، والتي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين خاصة من سوريا واليمن والعراق وليبيا.
وأشادت الشيخة لبنى القاسمي بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر والإمارات، وعرضت دور وزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية والمجالات التى يمكن من خلالها إيجاد أرضية مشتركة للتعاون بين البلدين.
وقالت إن "وتيرة العلاقات الإماراتية المصرية تشهد تطورا ملموسا على كافة الصعد والمستويات في ضوء توجيهات القيادة لدولة الإمارات، وبما يساهم في تعزيز مسيرة التعاون المشترك، والارتقاء بخطى التنمية الدولية".
وأشارت الشيخة لبنى إلى حرص دولة الإمارات على دعم تطلعات الشعب المصري في تحسين ظروفه المعيشية عبر توجيه المساعدات الإماراتية لقطاعات ترتبط بتلبية تلك التطلعات، وتحقيق مؤشرات مطردة من التنمية عبر التركيز على دعم مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة والطاقة والإسكان، فضلا عن تطوير القدرات التنموية بصفة عامة.
وأوضحت أن المساعدات الإماراتية لمصر بلغت - خلال عام 2014 - نحو 78ر11 مليار درهم (21ر3 مليار دولار)، حيث استأثرت بنسبة 52% من إجمالي المساعدات الإماراتية الخارجية، فيما قدرت تلك المساعدات خلال الخمس سنوات الماضية (الفترة 2010-2014)، قرابة 04ر29 مليار درهم (81ر5 مليار دولار أمريكي) تعادل حوالي 6ر48% من جملة المساعدات الخارجية الإماراتية، إذ تتسم برامج الإمارات لدعم مصر بالتنوع والشمولية.
ووجهت الشيخة لبنى القاسمي، الدعوة للدكتورة سحر نصر، للمشاركة في القمة الحكومية التي تستضيفها دولة الإمارات في فبراير2016، بمشاركة عدد من الدول

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزيرة التعاون الدولي: مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الإمارات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91427

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة