الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › «التموين» تنتظر من «الرئاسة» أمر تنفيذ «اللوجيستى للحبوب»

صورة الخبر: «التموين» تنتظر من «الرئاسة» أمر تنفيذ «اللوجيستى للحبوب»
«التموين» تنتظر من «الرئاسة» أمر تنفيذ «اللوجيستى للحبوب»

«السيسى» وافق مبدئياً على مسودة المشروع.. و«أوروبا» تعرض التعاون فى البنية التحتية

محمد مجدى

أعادت وزارة التموين والتجارة الداخلية الحديث عن المركز اللوجيستى للحبوب مرة أخرى، وذلك بعد لقاء وزير التموين والتجارة الداخلية بوفد من البنك الأوروبى ومنظمة الفاو مؤخرًا.

علمت «المال»، أن مؤسسة «الرئاسة» وافقت مبدئيًا على مسودة مشروع المركز اللوجيستى للحبوب، والمزمع إقامته فى ميناء دمياط، عقب موافقة مجلس الوزراء عليه مجلس الوزراء، وهو الآن فى انتظار إشارة البدء فى تنفيذه.

وكان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، قال فى حوار مع «المال»، فى وقت سابق، أنه تم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية للمشروع وعرضها على مجلس الوزراء، لإرسالها إلى رئاسة الجمهورية.

وقال مصدر مسئول فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال» إن المشروع فى طور الإعلان عن بدء التنفيذ فى القريب العاجل، وينتظر حاليًا الطرح على مجلس الشعب، وذلك بعدما وافقت عليه «الرئاسة» بشكل مبدئى.

وأكد المصدر أن المركز تقدم له 15 مستثمرًا وتحالفًا عالميًا من جانب مستثمرين عرب وأجانب.
وأوضح أن العديد من المستثمرين العالميين أبدو اهتمامًا كبيرًا للمشاركة والاستثمار فى المشروع القومى لإنشاء المركز اللوجيستى العالمى للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته فى دمياط، نظرًا للجدوى الاقتصادية للمشروع ونتائجه الإيجابية، ودوره المحورى فى مجال الحبوب بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن الوفد الأوروبى الذى التقى وزير التموين مؤخرا طلب توقيع مذكرة تفاهم لتقديم المساعدات الفنية، وكذلك المساعدة فى عقد المناقصات المتعلقة بأعمال البنية التحتية للمركز اللوجستى للحبوب والترتيب لعقد مؤتمر عالمى بالقاهرة بحضور المستثمرين العالميين والموردين فى مجال الحبوب لبحث المشاركة فى إنشاء وأنشطة المركز اللوجستى للحبوب.

يشار إلى أن المركز اللوجيستى يهدف إلى تحويل مصر لمحور لوجيستى عالمى لتخزين وتداول الحبوب، وممارسة الأنشطة اللوجيستية، وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع، والتغليف، والتعبئة للحبوب، والبذور المنتجة للزيوت، والزيوت غير المكررة، والسكر الخام، والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجى، وذلك بحجم تداول يصل إلى نحو 65 مليون طن سنويًا، من الغلال والسلع الغذائية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 45 مليار جنيه.

وكان من المفترض أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع خلال شهر نوفمبر الماضى، ولكن تم إرجاء التنفيذ لحين الانتهاء من البنية التحتية، وقد تم عرضه ضمن المشروعات التى تم الإعلان عنها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى فى شهر مارس الماضى.

المصدر: جريده المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «التموين» تنتظر من «الرئاسة» أمر تنفيذ «اللوجيستى للحبوب»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56790

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة