الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › مفاوضات مع « المركزى » لتفعيل صندوق « الطاقة الجديدة » بـ300 مليون دولار

صورة الخبر: مفاوضات مع « المركزى » لتفعيل صندوق « الطاقة الجديدة » بـ300 مليون دولار
مفاوضات مع « المركزى » لتفعيل صندوق « الطاقة الجديدة » بـ300 مليون دولار

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن هناك مشاورات تتم حاليًا بين وزارة الكهرباء والبنك المركزى، لتفعيل مبادرة إنشاء صندوق للطاقة المتجددة بمصر، بالتعاون مع البنك الدولى.

كان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء قد أطلق مبادرة إنشاء صندوق للطاقة المتجددة فى مصر، منتصف العام الحالى، لتوفير التمويلات الدولارية اللازمة؛ للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ«المـال»، أن الهدف إنشاء صندوق بقيمة 300 مليون دولار, بما يعادل نحو 2.3 مليار جنيه، على أن يتم تدبيرها عبر البنك الدولى للإنشاء والتعمير وبنك التنمية الإفريقى وأحد البنوك الأوروبية, ويتم إيداع المبلغ بالكامل فى البنك المركزى المصرى، مقابل قيام «المركزى» بصرف احتياجات مشروعات الطاقة المتجددة، فى حال وجود نقص بالدولار، ويقوم «المركزى» بسداد فائدة هذا القرض.

ولفت المصدر إلى أن الصندوق يغطى كل احتياحات المستثمرين لمدة 6 أشهر من عُمر البدء فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة, تمثل نحو %50 من احتياجات المستثمرين, ويعدُّ كحلٍّ لأزمة تحويلات الأرباح والإيداع فى الحسابات البنكية.

وقال إن الحكومة ستقوم بالتعاقد مع شركة بنوك مصر، لإجراء التسويات بين شركات توزيع الكهرباء ونقل الكهرباء والمستثمرين؛ وذلك لضمان حصول المستثمر على حقوقه كاملة، وعدم التأخر فى التسديد، كما يضمن عدم وجود تشابكات مالية بين الطرفين, لافتًا إلى أن تلك الشركة مملوكة لجزء كبير فى البنك المركزى، وجزء آخر مشترك فيه جميع البنوك المصرية, موضحًا أنه كان من المقترح أن يتم التعاقد مع «Efinance»، لكن تم تفضيل «بنوك مصر».

وأكد أن تركيب العدادات الذكية سيسهم فى تطبيق تلك المقاصات وتدريب العاملين عليها؛ من أجل تشجيع المواطنين على التحول نحو الشبكات الذكية, كما أنه طبقًا لتعريفة شراء الطاقة هناك جزءٌ يتضمن توليد نحو 300 ميجاوات عبر المنازل والمبانى الحكومية، وبتمويل من وزارة المالية.

المصدر: جريده المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفاوضات مع « المركزى » لتفعيل صندوق « الطاقة الجديدة » بـ300 مليون دولار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75282

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة