الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › فاينانشال تايمز: الاقتصاد المصري يقفز إلى المرتبة الثانية في إجمالي الناتج القومي أفريقيا

صورة الخبر: فاينانشال تايمز: الاقتصاد المصري يقفز إلى المرتبة الثانية في إجمالي الناتج القومي أفريقيا
فاينانشال تايمز: الاقتصاد المصري يقفز إلى المرتبة الثانية في إجمالي الناتج القومي أفريقيا

ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» أنه رغم المعاناة الاقتصادية في مصر بسبب الأحداث السياسية، التى جرت فى السنوات الماضية وفي أعقاب تراجع عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي إلا أنها تظهر تقدما اقتصاديا كبيرا يرفعها إلى المرتبة الثانية على مستوى الاقتصاد الأفريقي.

ويقول تشارلز روبرتسون كبير الاقتصاديين بمؤسسة رينيسانس كابيتال الروسية الدولية، إن الناتج المحلي الإجمالي في مصر يصل إلى 315 مليار دولار هذا العام، مباشرة بعد جنوب أفريقيا التى تحقق 317 مليار دولار.

ويضيف روبرتسون أن هذه الأرقام تمثل تغيرا كبيرا عن عام 2014، عندما كان الناتج المحلي الإجمالي في مصر 286 مليار دولار، بينما كانت جنوب أفريقيا تحقق 350 مليار دولار، وذلك وفقا للأرقام الصادرة عن صندوق النقد الدولي.

وأشار تحليل حديث لمؤسسة رينيسانس كابيتال إلى أن الجنيه المصري يعتبر الآن واحدا من أكثر العملات تقدما في تقدير قيمة العملات في الأسواق الناشئة.

وتستند تقديرات مؤسسة رينيسانس كابيتال على نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من 4-5% في مصر هذا العام، جنبا إلى جنب مع التضخم من 10-11%، والذى من شأنه أن ينتج نمو الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 15% بالعملة المحلية، وفي المقابل فشل اقتصاد جنوب أفريقيا في النمو في النصف الأول من هذا العام، ووصل التضخم إلى أكثر من 4.6%.

ويقول روبرتسون "هناك قصة وراء هذا النمو، حيث كان هناك قدر كبير من عدم اليقين من عام 2011 إلى 2014 حيث لم يرغب الناس فى الاستثمار، لكن منذ تولي عبد الفتاح السيسي السلطة، كان هناك قدر أكبر من الثقة من جانب المستثمرين".

مشيرا إلى أن التوسع في الآونة الأخيرة لقناة السويس، فضلا عن خطط لبناء العاصمة الجديدة شرق القاهرة، واكتشاف حقل الغاز قبالة ساحل مصر على البحر المتوسط، باعتبارها عوامل ستعيد ثقة المستثمرين المتجددة في البلاد.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فاينانشال تايمز: الاقتصاد المصري يقفز إلى المرتبة الثانية في إجمالي الناتج القومي أفريقيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74084

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة