الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصدرورن: موافقة الحكومة على تصدير الأرز لصالح مصر والفلاح

صورة الخبر: مصدرون للأرز
مصدرون للأرز

رحب مصدرون للأرز في مصر بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على السماح بتصدير مليون طن من الأرز بشرط فتح اعتمادات مستندية وسداد قيمة رسم الصادر الذي يحدده الوزراء المعنيون ، مؤكدين أنه يسهم في زيادة النقد الأجنبي.

كان وزير الصناعة والتجارة قرر الخميس الماضي وقف تصدير الأرز بكل أنواعه اعتبارا من أول سبتمبر الجاري، مما قوبل بردود فعل متباينة.

وقال مصطفى النجاري رئيس شعبة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أن القرار يصب في مصلحة الفلاح ويحميه من خسائر فادحة ، كما يساعد مصر على الاحتفاظ بحصتها من الأسواق الخارجية.

وأضاف النجاري أن المصدرين قد تقدموا بمذكرة إلى مجلس الوزراء يطالبون فيه بتصدير 600 ألف طن من إجمالي الفائض الذي يصل إلى 2ر1 مليون طن برسم صادر يصل إلى 200 دولار للطن ، والاحتفاظ بباقي الكمية كمخزون للموسم المقبل ، منوها إلى ضرورة تنشيط عمليات التصدير والإستيراد كما هو معمول به في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب النجاري بضرورة أن يحدد قطاع التجارة الخارجية رسم الصادر حتى لا يكون معوقا لعملية التصديرعلى أن يعاد النظر فيه كل 60 يوما ، وألا يتم اتخاذ آي قرار دون الرجوع إلى الأطراف المعينة ، كما طالب بضرورة وجود استراتيجة محددة المعالم للفلاح والمصدر يتم وضعها قبل بدء موسم الزراعة.

واتفق معه الباشا أدريس رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة .. مضيفا أن القرار من شأنه الحد من التهريب بشكل كبير.

بدوره طالب ممدوح زكي، رئيس شعبة المستوردين والمصدرين بالغرفة التجارية بالجيزة ، بضرورة وضع استراتيجية واضحة قبل إتخاذ القرارات ،مشيرا إلى أن التضارب يؤدي إلى حالة من التوتر في السوق و خسائر للمصدرين .
وأضاف أنه عند وجود فائض من الأرز يمكن تحسين جودة الأرز التمويني ، موضحا أن كسر الأرز يمكن استخدامه في المواد الغذائية و العلف الحيواني .

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصدرورن: موافقة الحكومة على تصدير الأرز لصالح مصر والفلاح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93900

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة