الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › "البنك المركزي": انخفاض التضخم الى 39ر11% في يونيو الماضي

صورة الخبر: "البنك المركزي": انخفاض التضخم الى 39ر11% في يونيو الماضي
"البنك المركزي": انخفاض التضخم الى 39ر11% في يونيو الماضي

أعلن البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم العام انخفض الى 39ر11 في يونيو الماضي من 11ر13 في المائة في مايو الذي سبقه بدعم من انخفاض أسعار الخضروات الطازجة ورغم ارتفاع بعض السلع الغذائية الأخري التي حدت من مزيد من التراجع في معدلات التضخم.

وذكر البنك المركزي - في بيان اليوم الجمعة - أن معدل التضخم الأساسي تراجع خلال شهر يونيو الماضي إلى 61ر0 في المائة مقابل 65ر0 في المائة في مايو السابق عليه ، في حين ظل المعدل السنوي للتضخم الأساسي في معظمه دون تغيير مسجلا 07ر8 في المائة في يونيو الماضي.

ونوه المركزي الى أن الانخفاض في الأسعار العالمية لمعظم السلع سيحد من المخاطر الصعودية للتضخم في السوق المحلية، لافتا الى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي قد حقق ارتفاعا ملحوظا بلغ 3ر4 في المائة خلال الربع الثاني من العام 2014 / 2015 لسجل معدل نمو قدره 6ر5 في المائة خلال النصف الأول من العام المالي الماضي مدعوما بارتفاع قياسي لمعدل النمو المحقق في الربع الأول.

وأشار الى أن هذا النمو تحقق على خلفية تحسن أداء قطاعات الصناعة والسياحة بعد فترة انكماش على الرغم من اتساع العجز في الميزان التجاري الذي حد من نمو الناتج المحلي الإجمالي ، معتبرا أن نمو الاستثمارات ساهم بصورة إيجابية في تحسين معدلات النمو .

وتوقع أن تساهم الاستثمارات الموجهة للمشروعات المحلية الكبرى في زيادة النمو الاقتصادي الا أن زيادة مخاطر انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي قد تأتي على خلفية المخاطر المتعلقة بالاقتصاد العالمي التي مازالت مستمرة في ظل التحديات التي تواجه بعض دول منطقة اليورو فضلا عن تباطؤ الاقتصادات الناشئة.

وكانت لجنة السياسات بالبنك المركزي قد ثبتت في اجتماعها الشهري أمس أسعار الفائدة للشهر الرابع على التوالي عند معدلاتها في محاولة للحفاظ على معدلات التضخم عند معدلاتها الحالية في ضوء حالة الاستقرار الاقتصادي التي تشهدها مصر مؤخرا.

وقال المركزي إن لجنة السياسات النقدية قررت ألإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 75ر8 في المائة و75ر9 في المائة على التوالي مع الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند مستوى 25 9 في المائة.
وارجع المركزي المصري قرار تثبيت الفائدة الى الانخفاض الذي شهده الرقم القياسي لأسعار المستهلكين خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 7ر0 في المائة بعدما كان قد ارتفع خلال شهر مايو بنسبة 2ر1 في المائة تزامنا مع شهر رمضان الكريم.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "البنك المركزي": انخفاض التضخم الى 39ر11% في يونيو الماضي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93417

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة