الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › إخطار الديار" القطرية بمهلة أخيرة لتنفيذ مشروع البحر الأحمر

صورة الخبر: إخطار الديار" القطرية بمهلة أخيرة لتنفيذ مشروع البحر الأحمر
إخطار الديار" القطرية بمهلة أخيرة لتنفيذ مشروع البحر الأحمر

بعد تأخر 8 سنوات، أصدرت الحكومة خطابًا رسميًّا لشركة الديار القطرية، التابعة لجهاز قطر للاستثمار، بالمهلة النهائية للبدء فى تنفيذ مشروع سياحى عملاق على مساحة 29 مليون متر مربع بمحافظة البحر الأحمر.

قال سراج الدين سعد، الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية لـ«المال»، إن الهيئة أرسلت منذ أيام خطابًا رسميًّا لشركة الديار، تُخطرها بالمهلة النهائية لتنفيذ المشروع، والمقدَّرة بـ5 أشهر.

«ويتحتم على الديار القطرية الحصول على الموافقات من جهاز شئون البيئة، قبل البدء فى تنفيذ مشروعها السياحى» وفقًا لما أكده الرئيس التنفيذى لـ«التنمية السياحية».

يُشار إلى أن وزارة الدفاع كانت قد وافقت، مطلع العام الحالى، على منح الموافقات الأمنية للشركة القطرية، بعد فترة طويلة من الدراسة.

وتعاقدت «الديار» مع جماعة المهندسين الاستشاريين«ECG» ؛ لإعداد المخطط العام للمشروع، المتوقف منذ 8 سنوات .

وكان الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، قد قال فى تصريحات سابقة لـ»المال»، إنه بمجرد انتهاء المهلة المحددة للشركة القطرية، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية التى تحكم عمل الهيئة، والتى قد تصل إلى الفسخ.

ووقّعت «الديار» القطرية اتفاق نوايا مع الحكومة المصرية فى العام المالى 2007/2006، لتخصيص 35 مليون متر مربع لها لإقامة مشروع سياحى، بسعر 1 دولار للمتر، إلا أنها لم توقِّع على عقد نهائى للمشروع، تستطيع بموجبه البدء فى التنفيذ؛ بسبب تداخل الولايات على الأراضى المخصَّصة، بين هيئة التنمية السياحية ووزارة الدفاع .
وفى مايو 2010 تم الاتفاق مع الشركة على استقطاع 6 ملايين متر من المشروع لدواعٍ أمنية، وعلى زيادة سعر المتر إلى 2.16 دولار، بموجب ملحق إضافى، لكن إجراءات الحصول على الموافقات الأمنية للمشروع تعثرت مرة أخرى بعد ثورة 25 يناير 2011؛ نتيجة الاضطرابات التى مرت بها البلاد، فضلا عن عودة الخلاف بين مصر وقطر بعد ثورة 30 يونيو 2013. يتولى إصداره بأرقام مسلسلة غير قابلة للتكرار وعلامة مائية

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إخطار الديار" القطرية بمهلة أخيرة لتنفيذ مشروع البحر الأحمر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35260

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة