الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البنك الأفريقي يقرض مصر 140 مليون دولار

صورة الخبر: البنك الافريقي
البنك الافريقي

قامت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، بالتوقيع مع سولومون أسامواه نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي لمجالات البنية التحتية والقطاع الخاص والتكامل الأقليمي، على اتفاق قرض بمبلغ 140 مليون دولار.

كما تم التوقيع على اتفاق منحة بنحو 1.2 مليون وحدة حسابية للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، والذي يتم تنفيذه في ضوء ما يشهده قطاع الطيران المدني حاليًا من طفرة ملحوظة في تطوير المطارات وزيادة طاقاتها الاستيعابية بما يسهم في تنشيط السياحة فى مصر.

وبحسب بيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، شهد مراسم التوقيع كل من الدكتور على أبو سبع نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، والسفير أسامة خليل سفير مصر لدى أبيدجان، والدكتور سامي سعد زغلول المدير التنفيذي لمصر لدى بنك التنمية الأفريقي، وجاكوب كولستر المدير الاقليمي بالبنك.

ويغطي القرض تمويل إنشاء الحقل الجوي والإنشاءات المدنية لبرج المراقبة بمطار شرم الشيخ الدولي، وذلك من خلال 90 مليون دولار يتم توفيرها من موارد البنك الأفريقي، بالإضافة إلى 50 مليون دولار يتم توفيرها من موارد صندوق "أفريقيا تنمو معًا" والذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية شراكة بين البنك الأفريقي والحكومة الصينية.

وتتولى الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية سداد كافة الأعباء المالية المترتبة على القرض، والتي تعد من أفضل الشروط الممكن إتاحتها للحكومة المصرية في الوقت الراهن حيث تشمل فترة سداد 20 عامًا متضمنة 5 سنوات فترة سماح.

وأكد بيان التعاون الدولي، أن القرض لا يتحمل بعمولة ارتباط أو عمولة الحصول على القرض.

أما المنحة فهى مقدمة من صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل التابع للبنك وسيتم استخدامها لتمويل إنشاء مركز تميز فى مجال تطوير المطارات.
ويعد بنك التنمية الأفريقي من أهم الشركاء الاقليميين لمصر في عملية التنمية، حيث بدأ عملياته في مصر عام 1974 وساهم منذ ذلك الوقت في تمويل ما يزيد عن 90 مشروع تنموي بما يزيد عن 5 مليار دولار، منها عدد من المشروعات الضخمة خاصة في قطاعات الكهرباء والطاقة والصرف الصحي والموارد المائية والرى والزراعة.

ويعمل البنك من خلال استراتيجية تعاون يتم تعديلها كل ثلاث أو أربع سنوات، وتتضمن محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك 33 مشروعًا بإجمالي مبلغ 1،88 مليار دولار.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنك الأفريقي يقرض مصر 140 مليون دولار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48117

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة