الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الزراعة: سيتم البدء في تنفيذ مشروع أغصان الزيتون بمنطقة وادي المغرة والطور

صورة الخبر: وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، أن مشروع أغصان الزيتون السبعة الذي دعمه الرئيس عبدالفتاح السيسي في سبع مناطق سيتم البدء في تنفيذه فورا بمنطقة وادي المغرة جنوب العلمين، ومدينة الطور بجنوب سيناء.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده هلال صباح اليوم الأربعاء وأعضاء المجلس المصري للزيتون لمناقشة آليات تنفيذ المشروع والبدء فيه.
وأشار هلال إلى أن المشروع يهدف إلى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة بالصحراء تعتمد على زراعات وصناعات الزيتون من أجل التصدير، وسينفذ في سبع مناطق على مستوى الجمهورية هي شمال وجنوب سيناء، وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي "وادي النطرون"، والساحل الشمالي حتى مرسى مطروح، وسيوة والواحات، وطريق الصعيد الغربي (الفيوم - بني سويف حتى المنيا).
وتابع الوزير إن كل غصن من الأغصان السبعة للمشروع يمثل مساحة 10 آلاف فدان تضم زراعات الزيتون بالإضافة إلى مصانع للتخليل والزيوت والأعلاف اعتمادا على مخلفات الصناعات من العصارات، مبينا أن المشروع يدار بالكامل من خلال الطاقة الشمسية وهناك تعاون وتنسيق بين وزارتي الصناعة والإسكان في هذا المجال.
وأوضح هلال أن المشروع يمثل نموذجا متكاملا لتعاون الجهاز الحكومي مع المجتمع المدني ممثلا في المجلس المصري للزيتون، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف زراعة 100 مليون شجرة ويوفر 980 ألف فرصة عمل مختلفة للشباب.
وأشار وزير الزراعة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بإنجاز المشروع خلال مدة ثلاث سنوات، وأنه أكد ضرورة الاهتمام بصغار المنتجين والمصنعين وتطوير صناعات الزيتون في مصر، والتوعية بأهميته.
وناقش الاجتماع مشكلات مزارعي الزيتون على مستوى الجمهورية، حيث طالب أعضاء المجلس ضرورة توفير المياه وتحسين الري في بعض المناطق خاصة محافظة الفيوم لزيادة إنتاجية المحصول، مطالبين بتقنين أوضاع الأراضي المنزرعة بالزيتون وتوفير السولار خاصة بعد تطبيق نظام الكروت الذكية، ووعد هلال بحل هذه المشكلات والاتصال بوزير البترول لضمان توفير السولار للمساحات المزرعة.
وقرر الوزير تشكيل لجنة إرشادية من المعاهد البحثية لبحث هذه المشكلات، مطالبا بوضع خريطة صنفية للزيتون وتجميع كافة البيانات على مستوى الجمهورية من خلال مركز معلومات متخصص للانطلاق بشكل علمي نحو تنمية هذا القطاع.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الزراعة: سيتم البدء في تنفيذ مشروع أغصان الزيتون بمنطقة وادي المغرة والطور

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35046

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة