الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › «التموين»: تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على الأقماح

صورة الخبر: «التموين»: تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على الأقماح
«التموين»: تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على الأقماح

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه جاري حاليا تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ علي جودة الأقماح والحد من المهدر منها.

وأوضح أنه يتم إنشاء 61 صومعة لتخزين الأقماح تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي 2 مليون و780 ألف طن قمح، بالإضافة إلى عدد من الصوامع والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال بمحافظة دمياط تحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية حوالي 5 ملايين طن.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع أعضاء مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك لمتابعة خطط الشركة خلال الفترة المقبلة.

وقال «حنفي»، في بيان للوزارة الجمعة، إن المشروع القومي للحفاظ على الأقماح الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين يتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع، و25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن بسعة إجمالية مليون ونصف طن وذلك بمنحة من دولة الإمارات، و10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويا، وصومعة سعة 30 ألف طن وتنفذهما دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون، بالإضافة إلى تطوير 105 شون ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وذلك في 79 موقع في 20 محافظة تنفذها شركة بلومبرج الأمريكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وأكد أن هذه الصوامع والشون الحديثة ستؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه، وستؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، مشيرا إلى إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة.

وتم خلال الاجتماع، بحث دراسة إقامة مناطق لوجستية للشركة القابضة للصوامع والتخزين في منطقة قناة السويس، وإنشاء شركة للنقل خاصة بالشركة القابضة، والعمل على استخدام النقل النهري في نقل الأقماح لتقليل التكلفة، وإقامة مشروعات في المركز اللوجستي مرتبطة بأنشطة الحبوب والأقماح.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «التموين»: تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على الأقماح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12535

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة