الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البورصة تقيد شركتي "إعمار" و"أوراسكوم" برأسمال 221 مليون دولار

صورة الخبر: البورصة تقيد شركتي "إعمار" و"أوراسكوم" برأسمال 221 مليون دولار
البورصة تقيد شركتي "إعمار" و"أوراسكوم" برأسمال 221 مليون دولار

في بيان صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أنه تم قيد شركة "إعمار"، التابعة لإعمار العقارية الإماراتية، برأسمال 878 مليون جنيه (116.3مليون دولار)، فيما قيدت أسهم "أوراسكوم"، التابعة للملياردير المصري ناصف ساويرس، برأسمال 801.15 مليون جنيه (106.4 مليون دولار).
وتمنح إدارة بورصة #مصر الشركات التي تم قيدها نحو ستة أشهر لكي تقوم بطرح عام أولي لأسهمها.
ووفقا لرصد قام به مراسل الأناضول، تترقب بورصة #مصر طروحات أولية لنحو 4 شركات عملاقة، بقيمة تزيد عن مليار دولار خلال عام 2015، من بينها "إعمار" و"أوراسكوم" في خطوة يراها المحللون والمسئولون في سوق المال أنها ستساهم في زيادة عمق السوق وجذب شرائح جديدة من المستثمرين، بما يضمن تدفق مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.
وكان آخر طرح عام أولي ضخم تشهده البورصة المصرية هو طرح أسهم شركة "العربية للإسمنت" بقيمة 700 مليون جنيه في مايو الماضي.
وقالت البورصة، وفق البيان، أن "أوراسكوم" تعتبر أول شركة أجنبية تقوم بقيد مزدوج لأسهمها في السوق المصري في شكل أسهم وليس شهادات إيداع مصرية منذ ما يقرب من 20 عاما، حيث تم القيد المزدوج لأسهم الشركة في بورصة #مصر وناسداك دبى.
وقال رئيس بورصة #مصر الدكتور محمد عمران: "قيد شركتين عملاقتين مثل إعمار وأوراسكوم خطوة جيدة حرصت البورصة على إنهائها قبل المؤتمر الاقتصادي".
وأضاف عمران، بحسب البيان الصحفي: "تلك العمليتان تتضمنان إشارة قوية لمجتمع الاستثمار المحلى والأجنبي عن ثقة الشركات في الاقتصاد المصري من جانبن ومن جانب أخر إشارة على ثقة الشركات في حجم السيولة المتاحة في السوق المحلى وقدرتها على تلبية خطط التوسع وزيادات رؤوس الأموال خلال الفترة القادمة".
ووفقا لبيانات البورصة، بلغ إجمالي زيادات رؤوس الأموال التي تم قيدها منذ بداية العام الجاري نحو ملياري جنيه، وهو ما يعادل قيم رؤوس الأموال المسجلة خلال عامي 2014 و2013، ونحو ثلثي حجم قيد رؤوس الأموال منذ 2011 وحتى العام الماضي.
وقال عمران إن القيد المزدوج لشركة أوراسكوم يعكس أن تنافسية السوق المصري ما تزال قوية، حيث استثمرت البورصة المصرية بشكل مكثف في السنوات الأخيرة لتطوير البنية التكنولوجية والتشريعية والتنظيمية للسوق المصري ليتوافق مع المعايير الدولية في هذا الشأن.
وأوراسكوم كونستراكشون، التي تأسست في يناير الماضي ويقع مقرها الرئيسي في مركز دبي المالي، يبلغ رأسمالها 105 ملايين دولار موزعة على 105 ملايين سهم بقيمة اسمية دولار واحد للسهم.

المصدر: مصدري

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البورصة تقيد شركتي "إعمار" و"أوراسكوم" برأسمال 221 مليون دولار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74439

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة