الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › موقع فرنسي: أمير قطر الذراع الإسرائيلية في فضيحة أموال HSBC

صورة الخبر: المدير العالم لبنك HSBC ستيوارت جوليفر
المدير العالم لبنك HSBC ستيوارت جوليفر

قال موقع "موند أفريك" الفرنسي إن قطر متورطة في الفضيحة التي لحقت ببنك HSBC عبر مشاركتها "بطريقة مباشرة أو غير مباشرة" في أسهم البنك السويسري، الذي ثبت تورطه في عمليات غسيل أموال وإنشاء حسابات سرية للعديد من الشخصيات حول العالم.

وقال الموقع الفرنسي إنه في كواليس هذه الفضيحة تختفي ماكينة ضخمة لحرب مالية وعقارية قادها أمير قطر، تميم بن حمد، الذي يمتلك أسهما في البنك السويسري، ملقيا الضوء على تحقيق أجراه الصحفيون نيكولا باو وجاك ماري بورجي تحت عنوان "قطر الصغيرة المخيفة".

وبحسب التقرير، فإن المشتريات التي تعلنها قطر ما هي إلا "تفاهات" مقارنة بغيرها من العمليات التي أجريت بطريقة سرية وأكثر ربحا بكثير، ففي 2010 أصبح مقر بنك HSBC فرنسا الواقع في شارع الشانزليزيه هدف أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، فقد بلغت قيمة التعاقد عليه 400 مليون يورو.

وتابع التحقيق الشركاء الماليين لبنك HSBC من خلال مساهمة قطر في بنك "كريدي سويسرا"، مشيرا إلى أن البنك الأخير أنشأ صندوقا موحدا لثلاثة من كبار المساهمين داخله بقيمة مليار دولار، ضم العائلة الملكية القطرية واثنين آخرين من المساهمين.

أضاف أن هذا الصندوق وضع تحت إدارة نوتشي دانكنر، رئيس شركة IDB، أكبر الشركات الإسرائيلية الرائدة في مجال الأعمال، مشيرا إلى أن دانكنر قدم 250 مليون دولار من هذا الصندوق لشراء فرع HSBC في نيويورك ثم في لندن.

ويختتم التحقيق بالقول إن موقع "كريدي سويسرا" ينشر هذه المعلومات بطريقة متخفية بعض الشيء، حتى لا يُظهر العلاقة التي تربط إسرائيل وقطر في عمليات الترتيبات المالية والعقارية.

المصدر: دوت مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موقع فرنسي: أمير قطر الذراع الإسرائيلية في فضيحة أموال HSBC

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84567

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة