الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › أسواق الأسهم الأوروبية تقترب من أعلى مستوى لها فى عدة سنوات

صورة الخبر: الأسهم
الأسهم

استقرت أسواق الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها في عدة سنوات اليوم الجمعة، فى الوقت الذى سيبدأ فيه وزراء مالية منطقة اليورو محاولة أخرى للتوصل إلى اتفاق بشأن ازمة ديون اليونان.

ويعد اجتماع مجموعة اليورو في بروكسل حاسما ، ومحاولة لكسر الجمود بشأن حاجة أثينا الماسة لمزيد من التمويل، وتبدا الاجتماعات وسط تباعد فى المواقف بين ممول الاتحاد الأوروبي “ألمانيا” والقيادة اليونانية الراديكالية الجديدة للحكومة اليسارية فى اليونان ، وقد يحتاج الامر عقد قمة طارئة للكتلة اليورو الاسبوع المقبل لاقرار اي اتفاق يتم التوصل له .

و على الرغم من جمود الاقتصاد اليونانى ، الا ان مؤشر الأسهم ATG أثينا القياسي ارتفع بنسبة 1 %، مع ارتفاع المؤشر بنسبة نحو 20 % صعودا بعد فوز سيريزا بالسلطة فى البلاد . كما ارتفع المؤشر المصرفي اليوناني بنسبة 2.6 %ة.

بينما ظل مؤشر عموم أوروبا “يوروفرست 300 ” مستقرا ليصل الى قرب أعلى مستوى له في سبع سنوات، فى الوقت الذى تراجع فيه مؤشر داكس الالماني 0.2 % الى 10.975.34 نقطة لكنه بقي أيضا على مقربة من مستوى قياسي مرتفع بلغ 11.022.26 نقطة و الذى سجله في وقت سابق هذا الشهر.

و هذه الارتفاعات يقودها مراهنة العديد من المستثمرين على امكانية التوصل لاتفاق بشأن اليونان، حيث اعلن بنك أوف أميركا ميريل لينش في مذكرة بحثية أن الأسهم الأوروبية شهدت تعاملات و تدفقات بلغت نحو 5.8 مليار دولار هذا الأسبوع.

وفى منتصف الطريق لموسم الأرباح، اظهرت نتائج الشركات ارباح قوية في أوروبا ، حيث اشارت 53 % من نتائج الشركات لتوقعات بالأرباح .. ومن المتوقع ان تنمو أرباح الربع الرابع بنسبة تقدر بنحو 19.5%، والتي ستكون أفضل نسبة نمو خلال ثلاث سنوات و نصف العام .

كذلك التدفقات و نشاط الأسهم الأوروبية تشير هذا العام الى امكانية تحقيق نتائج و مستويات لم تشهدها منذ ما يقرب من 11 سنة ، فمؤشر ستوكس 600 الواسع النطاق يجري تداوله مع توقعات بزيادة الارباح بنحو 15.6 مرة خلال الأشهر 12 المقبلة، و هى أعلى نسبة توقع للارتفاع منذ منتصف عام 2004.
كذلك فان مؤشر يوروفرست 300 قد ارتفع هذا العام بنسبة بلغت 11 % و هو الامر الذى دفع لصعود مؤشر ستاندر اند بورز S & P 500 بنسبة بلغت 1.9 % فى اسواق وول ستريت ، كذلك ساعد هذا النمو خطط البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات الحكومية لتعزيز الاقتصاد.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسواق الأسهم الأوروبية تقترب من أعلى مستوى لها فى عدة سنوات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91555

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة