الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › 74 مليار جنيه موازنة تخطيطية للكهرباء في الخطة الخمسية 2012-2017

صورة الخبر: الكهرباء
الكهرباء

وافقت الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، على الموازنة التخطيطية للعام المالي 2013/ 2014 التي تعد جزءا من الخطة الخمسية 2012-2017 التي تبلغ استثماراتها قرابة 74 مليار جنيه.

وقال الوزير، إن الجمعية العمومية استعرضت تقدم سير مشروعات الكهرباء حيث يجرى الانتهاء من الخطة الخمسية السابعة 2012/2017 التي أعدت في ضوء نمو الحمل الأقصى للوفاء باحتياجات ومتطلبات كل مواطن من الكهرباء، مشيرًا إلى أنه من المخطط أن يصل إجمالي قدرات الخطة إلى حوالى 13200 ميجاوات منها 10950 سيتم تنفيذها من خلال قطاع الكهرباء، و2250 ميجاوات سيتم تنفيذها من خلال مشاركة القطاع الخاص.

وأضاف الوزير أنه وفقا لخطة 2012/2017 تم الانتهاء من تنفيذ ما يقرب من 91.5% من محطات شمال الجيزة (3،2،1) قدرة 2250 ميجاوات، و99.8% من محطة بنها دورة مركبة قدرة 750 ميجاوات، لافتا إلى أنه جارٍ الانتهاء من تشغيل محطات 6 أكتوبر الغازية قدرة 600 ميجاوات، والسويس البخارية قدرة 650 ميجاوات، بالإضافة إلى تحويل الوحدات الغازية في محطة غرب دمياط للعمل بنظام الدورة المركبة لإضافة 250 ميجاوات إلى طاقتها الإنتاجية، وتحويل الوحدات الغازية للعمل دورة مركبة بإضافة 500 ميجاوات.

واستعرض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس جابر دسوقى، الصعوبات التي تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة، ومنها عدم تغطية أسعار بيع الكهرباء للالتزامات النقدية، وكذلك ارتفاع قيمة الاستثمارات المطلوبة لشركات الإنتاج والنقل والتوزيع لتنفيذ مشروعات خططها، إلى جانب زيادة الاعباء التمويلية من أقساط وفوائد القروض المباشرة.

وتابع أن من بين الصعوبات، أيضًا بيع الطاقة الكهربائية بأقل من تكلفتها الفعلية لمعظم مستهلكي المنازل والأغراض الأخرى لذا فقد تم تحديد تعريفة جديدة لشرائح الكهرباء سواء للاستخدام المنزلي والتجاري حتى يتم الغاء الدعم تدريجيا خلال خمس سنوات دون المساس بمحدودي الدخل.

في السياق، افتتح وزير الكهرباء خطوط تصنيع جديدة لمهمات ومعدات مشروعات الكهرباء بإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تصل إلى حوالى 56 مليون جنيه.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 74 مليار جنيه موازنة تخطيطية للكهرباء في الخطة الخمسية 2012-2017

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59606

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة