الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › مبيعات الصناديق تضغط على البورصة وتفقد مؤشر الكبار 1%

صورة الخبر: البورصة-المصرية
البورصة-المصرية

تباطأت مبيعات البورصة أمس، وانخفضت أحجام التداول بشكل كبير فى ظل غياب القوى الشرائية.

وتراجعت مؤشرات البورصة بنهاية جلسة أمس، وهبط مؤشر الثلاثين الكبار EGX30 بنحو %1.05 ليغلق عند 8654.45 نقطة، وتراجع EGX70 للأسهم المتوسطة %0.13 وأغلق عند 607.65 نقطة، كما انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً %0.28 ليستقر عند 1067.61 نقطة.

سجل السوق قيم تداولات 590.197 مليون جنيه عبر تداول 158.57 مليون سهم بتنفيذ 20.99 ألف صفقة بعد أن تم التداول على أسهم 169 شركة مقيدة ارتفع منها أسهم 40 شركة، وتراجعت أسهم 106 شركات فيما لم تتغير أسعار 23 سهماً أخرى، ليستقر رأس المال السوقى للأسهم عند مستوى 493.091 مليار جنيه.

وقال الدكتور عصام خليفة، العضو المنتدب لشركة «الأهلى» لإدارة الصناديق والمحافظ المالية إن المبيعات المتوالية للصناديق التى تجددت فى جلسة أمس سببها اتجاه عدد كبير من مديرى الصناديق لتوزيع كوبونات نقدية على حملة الوثائق بنهاية الربع الثانى من العام الحالي، ما يجعلهم فى سعى دائم خلال هذه الفترة الحالية لاقتناص أى فرص تحقق لهم أرباحاً رأسمالية توفر السيولة اللازمة لعملية التوزيعات.

أوضح خليفة أن العديد من الأسهم القيادية اقتربت من مستهدفاتها السعرية، وبمجرد الوصول لتلك المستويات تبدأ الصناديق جنى الأرباح، ما يتسبب فى تقلب السوق سريعاً ويعوقه عن مواصلة صعوده.

وتوقع أن يتحرك السوق للصعود على المدى القصير والمتوسط مع تخلل بعض عمليات جنى الأرباح عند المقاومات الرئيسية مثل 9000 نقطة.

واقتنصت المؤسسات %42.44 من تعاملات السوق، واتجه صافى تعاملات العربية وحدها نحو الشراء مسجلة 964.29 ألف جنيه، بينما حققت المؤسسات المصرية والاجنبية صافى مبيعات بلغت 26.49 مليون جنيه، 9.2 مليون جنيه على التوالى.
وقال إسماعيل عبدالوهاب، مدير حسابات بشركة التوفيق لتداول الأوراق المالية، إن هبوط جلسة أمس طبيعى لاستكمال تراجعات النصف الثانى من جلسة الخميس الماضى، والذى شهد حالة من التشبع الشرائى اثرت سلباً على المشترى ومن ثم احجام التداولات.

أضاف عبدالوهاب أن السوق تنتظر ظهور قوى شرائية جديدة قد تكون مرهونة بالإعلان عن أخبار إيجابية جديدة عن صفقة الاستحواذ على «هيرمس».
وتوقع أن يتعافى مؤشر السوق اليوم مستهدفاً مكاسب 50 نقطة تؤهله لاختبار مستوى 8800 نقطة خلال جلسات الاسبوع الجارى، ليتجه بعدها إلى مستوى 9000 نقطة.

فيما توقع أحمد شحاتة، مدير إدارة التحليل الفنى بشركة النوران لتداول الأوراق المالية، أن جلسة تداولات اليوم سوف تشهد أداءً عرضياً بمستهل التعاملات فى حين ستتجه للصعود بنهايتها لتغلق مؤشرات السوق فى المنطقة الخضراء، بدعم من أسهم مصر الجديدة وسوديك والقلعة وعامر وبالم هيلز.

وتوقع أن يتحرك السوق أعلى مستوى 8800 نقطة بنهاية الاسبوع الجارى، ويمكن أن يواجه عندها عمليات جنى أرباح جديدة، وسوف تعود قيم التداولات إلى طبيعتها مرة أخرى لأن السوق اعتاد على انخفاض احجام التداولات فى أولى جلسات الاسبوع بحسب قوله.

اتجه صافى تعاملات المصريين والعرب نحو البيع مسجلين صافى مبيعات 6.8 مليون جنيه، و4.01 مليون جنيه على التوالى، وبنسبة استحواذ بلغت %81.9، %14.4 من قيم التداولات، بينما اتجه صافى تعاملات الاجانب نحو البيع مسجلين صافى 10.8 مليون جنيه واستحوذوا على %3.65 من تعاملات السوق.

استحوذ الافراد على %57.55 من السوق، بعد أن اتجه الافراد المصريين والعرب نحو الشراء وبصافى مشتريات بلغت 33.32 مليون جنيه، 3.05 مليون جنيه على التوالى، بينما اتجه صافى تعاملات الأفراد الأجانب نحو البيع وبفارق 1.64 مليون جنيه عن مشترياتهم.

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مبيعات الصناديق تضغط على البورصة وتفقد مؤشر الكبار 1%

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41263

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة