الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البنك الأهلي يستهدف مخاطبة "المالية" لاحتجاز أرباح 13-2014.. وعمومية مرتقبة لزياد رأسماله

صورة الخبر: هشام عكاشة
هشام عكاشة

يدرس البنك الأهلي المصري احتجاز كامل أرباحه للعام المالي الجاري والتى من المتوقع أن تتجاوز الـ 3 مليارات جنيه لتقوية قاعدته الرأسمالية وملاءته المالية.

وحقق البنك صافي أرباحا بعد الضرائب بلغت 1,7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي13-2014، وبلغت الأرباح قبل خصم الضرائب 4 مليارات جنيه بمعدل نمو 7.8%.

ومن جانبه قال حسين الرفاعي، رئيس القطاع المالي بالبنك ، لـ"أموال الغد" إن البنك سيعقد عموميته الشهر الجاري لبحث زيادة رأسماله الي 15 مليار جنيه.

وأوضح إن حجم القاعدة الرأسمالية للبنك لن يتغير عقب زيادة رأس المال في ظل تحويل الأموال من أحد بنود الميزانية إلى الأخري ، إلا أن الملاءة المالية للبنك تتأثر ايجابًا بارتفاع حجم رأس المال.

وتمثل القاعدة الرأسمالية الركيزة الأساسية لمواجهة البنوك للمخاطر المصرفية بصفة خاصة ، كما إنها آداة رقابية هامة إن لم تكن الأهم في قياس قدرة البنوك علي مواجهة المخاطر وتشتمل القاعدة الرأسمالية علي (رأس المال العادي ، الاحتياطيات ، الأرباح المحتجزة).

ويصل إجمالي رأسمال البنوك العاملة بالجهاز المصرفي المصري والبالغ قدرها 40 بنكًا- وستتراجع إلى 39 بنك عقب تخارج البنك الوطني العماني- إلى 76,518 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي وفقاً لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي.

وخلال السنوات القليلة الماضية اتجهت البنوك إلى زيادة رؤوس أموالها للتوافق مع معايير بازل 2 إلى جانب تقوية الملاءة المالية لها وكان أبرز تلك البنوك بنك مصر الذي رفع رأسماله بنحو 6,27 مليار جنيه دفعة واحدة بعد موافقة كل من مجلس الوزراء ووزير المالية على رسملة القرض السابق منحه من وزارة المالية للبنك بنحو 5,7 مليار جنيه ، بالاضافة إلى نحو 600 مليون جنيه نقداً ليصبح رأسمال البنك 11,27 مليار جنيه بنهاية العام المالى 11-2012، بعدد أسهم 2,25 مليار سهم مملوكة بالكامل للدولة بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم.

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنك الأهلي يستهدف مخاطبة "المالية" لاحتجاز أرباح 13-2014.. وعمومية مرتقبة لزياد رأسماله

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48054

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة