الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › صندوق النقد يمنح " أفريقيا الوسطى" 12.9 مليون دولار

صورة الخبر: مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد
مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولى على تقديم مساعدة مالية في إطار التسهيل الائتمانى السريع بقيمة نحو 12.9 مليون دولار لجمهورية أفريقيا الوسطى دعما لبرنامج الانتعاش الاقتصادى الطارئ الذي تطبقه السلطات.

وقال الصندوق في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه اليوم الجمعة، إن المساعدة المالية ستساعد السلطات الانتقالية في جمهورية أفريقيا الوسطى على تنفيذ مجموعة من السياسات الاقتصادية والهيكلية والتدابير التي تهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي تدريجيا وتعزيز قدرة الحكومة.

وأضاف البيان أن موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على تقديم المساعدة المالية ستساعد السلطات في جمهورية أفريقيا الوسطى على الدخول في مناقشات مع شركاء التنمية بشأن مزيد من المساعدة.

وأوضح البيان أن موافقة المجلس التنفيذي تساعد على الصرف الفوري لكامل المبلغ، أي ما يعادل 15 % من حصة أفريقيا الوسطى في الصندوق.

ويوفر إطار التسهيل الائتماني السريع المساعدة المالية الميسرة السريعة بشروط محدودة للبلدان ذات الدخل المنخفض مع الحاجة السريعة إلى توازن المدفوعات.

كما أن التمويل في إطار التسهيل الائتماني السريع بدون فائدة بفترة سماح مدتها 5.5 سنة، ويكون مستحقا بعد 10 سنوات.

وقال الصندوق في البيان بعد مناقشة المجلس التنفيذي لطلب جمهورية أفريقيا الوسطى للحصول على المساعدة المالية في إطار التسهيل الائتماني السريع " أسفر الاستيلاء على السلطة من قبل تحالف المتمردين في مارس 2013 عن حدوث انهيار اقتصادي على نطاق واسع في جمهورية أفريقيا الوسطى وتفاقم الوضع الهش بالفعل، الحكومة الانتقالية الجديدة ملتزمة بقوة باستعادة الأمن، وحشد المساعدات الإنسانية، وإحياء الاقتصاد، وإعادة بناء المؤسسات الديمقراطية ومواجهة تحديات هائلة ".
وأضاف " بالحصول على الدعم بموجب التسهيل الائتماني من الصندوق، تهدف السلطات الانتقالية إلى تنفيذ سياسات الاقتصاد الكلي والإصلاحات الهيكلية لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلى، وإعادة بناء وظائف الدولة الأساسية، وتحسين تعبئة الإيرادات المحلية، والعودة إلى إجراءات الميزانية العادية، وتسديد المتأخرات المحلية وضمان السداد المنتظم للرواتب ومخصصات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية الإدارة الشفافة للموارد العامة بما في ذلك الدعم الخارجى، وتحديد أولويات أفضل للإنفاق، وتحسين إدارة الخزانة ستكون أمورا مهمة لنجاح البرنامج، والحفاظ على القدرة على تحمل الديون يكون من المهم أيضا".

وأضاف البيان "سيواصل الصندوق لعب دورا رئيسيا في تنسيق الجهود الدولية في توفير الدعم المالي اللازم، والمساعدة التقنية لإعادة بناء وظائف المالية الرئيسية للحكومة."

واستولى متمردو سيليكا الذي يغلب عليه المسلمون على السلطة في المستعمرة الفرنسية السابقة ذات الأغلبية المسيحية في مارس 2013 ولكنهم تخلوا عنها بضغط دولي في وقت سابق هذا العام.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضى فرض عقوبات على رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى السابق فرانسوا بوزيزي وأربعة أخريين على ذمة أحداث العنف وانتهاكات لحقوق الإنسان في البلاد.

وأصدرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نداء لجمع 274 مليون دولار لمساعدة الناس في جمهورية أفريقيا الوسطى.

يذكر أن نحو 200 ألف شخص فروا من البلاد منذ ديسمبر الماضي، ومن المتوقع أن ينضم إليهم هذا العام 160 ألفا آخرين.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صندوق النقد يمنح " أفريقيا الوسطى" 12.9 مليون دولار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75660

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة