الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › تقرير: أفريقيا تستحوذ على 5.7% من الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًا في 2013

صورة الخبر: صورةارشيفية
صورةارشيفية

قالت مؤسسة «إرنست آند يونغ» للخدمات المالية، إن أفريقيا استحوذت على حصة، تصل إلى 5.7% من الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًا، في عام 2013، ارتفاعا من 3.6% فقط في عام 2003.

وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا 56 مليار دولار، في عام 2013، بارتفاع قدره 6.8% مقارنة بعام 2012 حيث بلغت 53 مليار دولار، وفقًا لبيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد».

وقالت المؤسسة التي تتخذ من إنجلترا مقرا لها، في تقرير حديث، إن حصة أفريقيا من إجمالي رأس المال المستثمر عالميا، ارتفعت بشكل معتدل من 7.8% في عام 2012، إلى 8.2% في عام 2013.

وقال التقرير، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، شهد نموًا بـ 4.7% في عام 2013، بينما انخفضت التدفقات الاستثمارية، إلى شمال أفريقيا 28.7%.

وأدى هذا إلى اتساع الفجوة الاستثمارية بين المنطقتين، خاصة مع ارتفاع نصيب أفريقيا جنوب الصحراء، بواقع 80%، من إجمالي حجم استثمارات القارة للمرة الأولى.

و أوضح التقرير أن الاستثمار ما بين الدول الأفريقية آخذ في الارتفاع، وأضاف أن المستثمرين شرعوا في التحول من الصناعات الاستخراجية إلى القطاعات الاستهلاكية.

ووجهت جنوب أفريقيا، ثالث أكبر مستثمر بالقارة، 63 مشروعا استثماريا لباقي دول القارة بانخفاض 16% على أساس سنوي. واحتلت الهند المركز الرابع بإجمالي 49 مشروعا بنمو 19.5% .
ويظهر المسح ان الاستثمارات الإفريقية - الافريقية تكتسب زخما، فقد تضاعفت استثمارات الدول الافريقية، فى القارة 3 أضعاف، على مدى العشر سنوات الماضية، لترتفع من 8% في عام 2003 إلى 22.8% من إجمالي حجم الاستثمارات في 2013 .

وقال التقرير إن النمو في حجم الاستثمار بين دول القارة، مدفوع بـ الحاجة إلى تحسين قيمة التعاون الإقليمي، وتقوية التكامل بين الدول الأفريقية، هذا إلى جانب فهم المستثمرين الأفارقة للسوق، والفرص، والتحديات المحتملة.

وتصدرت صناعات التكنولوجيا ، الإعلام، والاتصالات، قائمة القطاعات العشر الأكثر تلقيا للاستثمارات، بإجمالي 150 مشروعا ، وجاء بعدها قطاع تجارة التجزئة والسلع الاستهلاكية، بإجمالي 131 مشروعا، ثم قطاع الخدمات المالية بـ 112 مشروعا، ومثلت القطاعات الثلاث أكثر من 50 % من إجمالي المشروعات في 2013 .

وزاد حجم الاستثمار فى القطاع العقاري، الضيافة، والانشاء، بواقع 63% مما جعله يحتل المركز الخامس بالقائمة، مرتفعا 3 مراكز عن عام 2012 . بينما على الجانب الآخر فلأول مرة في 2013، يخرج قطاع التعدين والمعادن من قائمة العشرة الأوائل وفقا لعدد المشروعات.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: أفريقيا تستحوذ على 5.7% من الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًا في 2013

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45976

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة