الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › تراجع حاد لسهم "جابان ديسبلاى" فى أول أيام تداوله

صورة الخبر: الاسهم
الاسهم

تراجع سهم جابان ديسبلاى أكبر منتج فى العالم لشاشات الهاتف الذكى 15% فى أولى جلسات تداوله وذلك فى بداية ضعيفة هى الثانية هذا الأسبوع ببورصة طوكيو التى تشهد عزوفًا ملحوظًا للمستثمرين الأجانب.

ولقى طرح سهم جابان ديسبلاى الذى بلغت قيمته 3.3 مليار دولار- ويعد الأكبر فى اليابان منذ بداية العام- إقبالاً فاترًا من المستثمرين الأجانب الذين يساورهم القلق من مؤشرات على تراجع أسعار الشاشات.
واضطر مزود الشاشات لهاتف أبل آى فون إلى تقليص نسبة الطرح ? ?فى الأسواق الخارجية إلى 37.5% من 45% كذلك جاء سعر الطرح عند الحد الأدنى للنطاق الاسترشادى.

وتعد البداية الضعيفة لسهم جابان ديسبلاى ولسهم هيتاشى ماكسل لصناعة البطاريات- الذى تراجع 14% فى أولى جلسات تداوله الثلاثاء الماضى- نذير سوء لطرح مقرر الشهر القادم لمجموعة سايبو للسكك الحديدية والعقارات تقدر قيمته بنحو 1.8 مليار دولار.

وقال يوزو آساى محلل السوق فى نايتو للأوراق المالية كما نقول فى اليابان: ?"الشىء الذى يحدث مرتين يحدث ثلاث مرات"،? من المرجح أن تصبح السوق متوجسة إزاء إدراج سايبو فى أبريل".

وقال متعاملون فى سوق طوكيو إن بواعث القلق بشأن توقعات الأرباح كانت عاملاً فى خيبة الأمل المزدوجة هذا الأسبوع لكن الأمر يرجع بدرجة أكبر إلى الظروف غير المواتية فى السوق.

وقالوا إنه يبدو أن المستثمرين الأجانب غير الراضين عن وتيرة تخفيف القواعد والقلقين من تأثير زيادة ضريبة المبيعات فى اليابان قد نأوا بأنفسهم بدرجة كبيرة عن أسهم طوكيو، ومؤشر نيكى القياسى منخفض 11% منذ بداية العام.

ويشكل الأجانب نحو 70% من السوق وفى غيابهم تصبح المعاملات هزيلة ما يتسبب فى تضخم حركة السعر.
وأغلقت أسهم جابان ديسبلاى معاملات اليوم عند 763 ينا بينما كان سعر الطرح 900 ين، فى المقابل ارتفع نيكى 0.4%

وامتد ضعف إقبال الأجانب على الإصدارات الجديدة إلى أسواق أخرى أيضًا مع اتجاه المستثمرين إلى إعادة تقييم الأصول عالية المخاطر بسبب أزمة أوكرانيا وأول تخلف عن السداد فى سوق السندات الصينية.

وقررت شركتان صينيتان هما هانهوا فايننشال هولدنج للإقراض المتناهى الصغر وسافوندا جروب هولدنج لتجارة السيارات تأجيل طرح عام أولى هذا الشهر بسبب الطلب الضعيف، ويوم الاثنين ألغت سترلينج إرلى إديوكيشن الأسترالية لمراكز رعاية الأطفال طرح أسهم بعد أن فشلت فى جذب المستثمرين إثر تحذير بشأن الأرباح.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تراجع حاد لسهم "جابان ديسبلاى" فى أول أيام تداوله

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17053

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة