الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › منى البرادعى: الاستدامة عنصر مهم لخلق الميزة التنافسية فى بيئة العمل

صورة الخبر: منى البرادعى- المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصرى
منى البرادعى- المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصرى

قالت منى البرادعى، المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصرى، اليوم الاثنين، إن مفهوم الاستدامة المصرفية الذى شهد العديد من التطورات على الصعيد الدولى فى الفترة الأخيرة، واستحوذ على اهتمام كبرى المنظمات والبنوك العالمية، يشير إلى تبنى البنوك لاستراتيجيات النمو طويل الأجل فى الإدارة من خلال تحقيق أرباح مستدامة للمساهمين وعلاقات مترابطة مع العملاء، وتقدير وتنمية لقدرات العاملين فى إطار الاحترام الكامل للاعتبارات البيئية والمجتمعية المحيطة.

وأضافت "البرادعى"، خلال أعمال المؤتمر السنوى للمعهد المصرفى المصرى، أن مفهوم الاستدامة أصبح يمثل عنصراً حيوياً وضرورياً لخلق الميزة التنافسية فى بيئة عمل شديدة المنافسة والتعقيد، الأمر الذى يحول دون تجاهله من قبل المؤسسات المالية والمصرفية.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد بدأ الاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة على الصعيد الدولى منذ أكثر من عقدين من الزمن فى تقرير برونتلاند الشهير Brundtland Report عام (1987) والذى عرف التنمية المستدامة "بأنها تلك التى تسهم فى توفير احتياجات الأجيال الحالية دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تأمين احتياجاتها". كما تم تبنى هذا المفهوم فى الوثيقة الختامية لمؤتمر القمة العالمى للأمم المتحدة عام 2005، والذى أوضح اعتماد ركائز التنمية المستدامة على التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية مع الأخذ فى الاعتبار لعناصر حماية البيئة.

وقالت "أما استدامة التمويل فتعنى ذلك النوع من التمويل الذى يوفر رأس المال وأدوات إدارة المخاطر للمشروعات والأعمال التى تأخذ فى الاعتبار معايير كل من التقدم الاقتصادى وحماية البيئة والعدالة الاجتماعية، وبذلك تصبح الاستدامة المصرفية هى "مجموعة القيم التى تلتزم البنوك التجارية بموجبها بالاهتمام بمصلحة كل من المساهمين والعاملين والعملاء والاقتصاد مع تجنب أو الحد من أى آثار سلبية متوقعة على المجتمع والبيئة".

وأكدت "البرادعى"، أنه نظراً لكون البنوك التجارية من أهم المؤسسات فى الاقتصاد من خلال دورها الأساسى فى تحويل المدخرات إلى استثمارات ومن خلال إدارة محافظ استثمار العملاء، فكان من الطبيعى أن تتعرض بشكل مباشر للقضايا الاجتماعية والبيئية، ومن هنا بدأ اهتمامها بمعايير التنمية المستدامة. حيث قامت عديد من البنوك فى مختلف دول العالم بإعادة النظر فى أسلوب إداراتها وأنشطتها والانتقال من مجرد تجنب المخاطر إلى خلق الفرص، ومن اعتبار متطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة تكلفةً وعبئاً إضافياً على البنك إلى اعتبارها ركيزة أساسية من ركائز النمو والنجاح.

وقالت "فى هذا الإطار أيضاً بدأت العديد من المنظمات الدولية فى الاهتمام بمعايير الاستدامة المصرفية، حيث تقوم مجموعة الفاينانشيال تايمز بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC منذ عام 2006 فى تبنى برنامج لتقييم أداء البنوك وتكريم، ومنح الجوائز السنوية للبنوك والعمليات الأكثر استدامة فى الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منى البرادعى: الاستدامة عنصر مهم لخلق الميزة التنافسية فى بيئة العمل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98556

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة