الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › اليوان الصينى يتراجع بعد زيادة نطاقه السعرى

صورة الخبر: العملة الصينية اليوان
العملة الصينية اليوان

تراجع اليوان الصينى مقابل الدولار، اليوم الاثنين، بعد أن زاد البنك المركزى نطاق تداوله اليومى إلى مثليه فى إطار التزامه بتعزيز دور الأسواق فى الاقتصاد.

لكن العملة تحركت داخل نطاق ضيق نسبيا، مما يبرز وجهة نظر السوق بأن بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) سيسعى للحد من تذبذبات العملة، وسط بواعث قلق الأسواق بشأن تباطؤ النمو الصينى وجودة ديون الشركات.

وقال متعامل لدى بنك أوروبى فى شنغهاى "من المؤكد أن يعمد بنك الشعب بمساعدة بنوك رئيسية مملوكة للدولة إلى تشديد القبضة على قيمة اليوان فى الأيام والأسابيع المقبلة للحيلولة دون تذبذبات يراها أكثر من اللازم".

لكن من المتوقع فى المدى الطويل أن يسمح البنك المركزى للعملة بالتحرك فى نطاق أوسع كمؤشر على الثقة فى قدرته على تحجيم المضاربين، وأن الاقتصاد من النضج بما يكفى للتعامل مع مزيد من عدم التيقن فى سعر الصرف.

وقال المتعامل "بمرور الوقت سيمهد توسيع النطاق لقيام بنك الشعب بتقليص تدخله فى المعاملات اليومية بشكل تدريجى وسيدعم الإصلاحات الصينية الهادفة إلى جعل اليوان قابلا للتحويل بشكل كامل فى نهاية الأمر".

كان بنك الشعب الصينى قد رفع يوم السبت نطاق التداول اليومى لليوان بحيث يتحرك صعودا وهبوطا بنسبة 2% فوق نقطة الوسط اليومية، وفتحت العملة عند 6.15 يوان للدولار بانخفاض 0.29% فقط عن نقطة الوسط الرسمية، وتراجعت العملة لفترة وجيزة إلى 6.1642 بانخفاض 0.2% عن إغلاق يوم الجمعة.

وتراجع اليوان 1.8% مقابل الدولار منذ بداية العام الحالى وذلك بفعل جهود البنك المركزى لتفقد العملة جزءا كبيرا من مكاسب بلغت حوالى 3% العام الماضى حيث تسعى بكين لتغيير الافتراض السائد بأن المراهنة على صعود اليوان مراهنة آمنة.
وتتزامن جهود بكين لاحتواء تلك المعاملات مع بواعث القلق إزاء سلامة الاقتصاد الصينى، وهو ما قد يبقى اليوان متراجعا فى الأسابيع المقبلة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليوان الصينى يتراجع بعد زيادة نطاقه السعرى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66987

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة