الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › العراق يعلن قرب تحقيق الاكتفاء الذاتى من الخضراوات

صورة الخبر: الخضراوات
الخضراوات

أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن قرب تحقيق الاكتفاء الذاتى من الخضراوات واستصلاح مليون و500 ألف دونم من الأراضى الزراعية العام الماضى، وإعطاء قروض زراعية لـ100 ألف عائلة، مشيرة إلى أن إنتاج الحبوب الرئيسية ارتفع إلى أربعة ملايين طن، وانخفاض كميات الخضرة المستوردة من خارج العراق.

وقال وزير الزراعة عز الدين الدول خلال حفل افتتاح مؤتمر أسبوع الزراعة السادس والذى أقيم فى معرض بغداد الدولى بمشاركة تسعة دول إضافة للعراق خلال 2013 تم استصلاح مليون و500 دونم من الأراضى الزراعية وإعطاء قروض زراعية لـ100 ألف عائلة.

وأشار إلى أنه جرى التوسع فى استعمال منظومات الرى الحديث لتصل إلى 9000 منظومة فى عموم العراق، وبناء ثلاثة قرى عصرية تظم 100 دار وزيادة إنتاج الحبوب من المحاصيل الرئيسية إلى أربعة ملايين طن.

وأشار وزير الزراعة العراقى إلى أنه جرى "تقليل الاستيراد من الخضر المحمية بالبيوت البلاستيكية بحيث كنا نستورد عام 2010 مليون و200 ألف طن والعام الماضى استوردنا 600 ألف طن"، ما يشير إلى أننا اقتربنا من الاكتفاء الذاتى فى هذا المجال، لافتًا إلى أن إنتاج التموز ازداد من 397 ألف طن عام 2008 إلى 676 العام الماضى والإنتاج الحيوانى تضاعف بمقدار الضعف.

وتابع وزير الزراعة إلى أن الأسماك بلغ إنتاجها 55 ألف طن سنويا ليفى بـ36% من حاجة السوق، مشيرًا إلى أن زيادة الإنتاج جاءت بسبب رمى 21 مليون إصبعية فى الأهوار ومجارى الأنهار إضافة إلى اتباع تقنية الاقتصاد العائمة.

يذكر أن القطاع الزراعى العراقى يعانى من تراجع كبير منذ سنوات، بسبب الحروب المتعددة خلال المدة السابقة، فضلاً عن شح المياه، وقلة الدعم الحكومى، وإتباع سياسة الانفتاح غير المدروس على استيراد المنتجات الزراعية من الخارج، حتى بات العراق واحدًا من كبار الدول المستوردة للمنتجات الزراعية فى المنطقة.

وأكدت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس السبت، إلى حاجتها إلى 18 مليار دولار لاستصلاح 8.5 مليون دونم، فيما أشارت إلى أنها تتباحث مع الدول المتشاطئة للعراق لتوقيع اتفاقات لتقاسم نهرى دجلة والفرات.
وقال مستشار وزير الموارد المائية محمد الشبيبى فى كلمة له فى افتتاح أسبوع الزراعى السادس ويوم الشجرة تحت شعار لنجعل من العراق واحة خضراء وحضره مراسل وكالة "الأناضول" نحتاج إلى مبلغ 18 مليار دولار لاستصلاح 8,5 مليون دونم راضى غير مستصلحة إلى حد الآن.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العراق يعلن قرب تحقيق الاكتفاء الذاتى من الخضراوات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27811

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة