الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › فرنسا تحظر زراعة واستخدام الذرة المعدلة وراثيا تنتجها شركة أمريكية

صورة الخبر: الذرة
الذرة

حظرت وزارة الزراعة الفرنسية فى مرسوم نشر اليوم "السبت" بالجريدة الرسمية للدولة تسويق، واستخدام وزراعة الذرة المعدلة وراثيا من نوع "مون 810" والتى تقوم بإنتاجها الشركة الأمريكية "مونسانتو".

وذكرت الوزارة فى المنشور الجديد أنه تقرر منع تسويق، واستخدام وزراعة أصناف من بذور الذرة المعدلة وراثيا "مون 810" على مستوى البلاد حتى إستصدار قرار نهائى فى هذا الصدد.

وكان مجلس الدولة الفرنسى قد ألغى خلال الصيف الماضى أمرا بحظر هذا النوع من الذرة المعدلة وراثيا، والذى يرجع تاريخه إلى عام 2011، والتى يجرى فحصها من قبل الاتحاد الأوروبى لإعادة الترخيص بزراعتها واستخدامها.

وكانت السلطات الفرنسية قد أصدرت فى الثامن عشر من فبراير الماضى مرسوما يقضى بحظر زراعة الذرة المعدلة كإجراء مؤقت فيما تعمل الحكومة على إدخال تعديلات على قوانين محلية وأوروبية، لضمان حظر طويل الأجل.

وتسعى حكومة باريس، التى ترى أن المحاصيل المعدلة وراثيا تمثل مخاطر على البيئية، تسعى إلى فرض حظر جديد على زراعة الذرة المعدلة.

وأكدت الحكومة الاشتراكية إصرارها على حظر زراعة الذرة المعدلة وراثيا على الرغم من القرار الذى اتخذه أعضاء مجلس الشيوخ فى هذا الصدد، حيث قال فيليب مارتان وزير البيئة الفرنسى مؤخرا إن رفض مجلس الشيوخ لمشروع قانون تقدم به الحزب الإشتراكى يهدف إلى حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا على الأراضى الفرنسية سيؤخر الموضوع بشكل مؤقت، ولكن ذلك لن يقوض تصميمنا على منع زراعة الذرة.

وأعلن أن الحزب الاشتراكى والحكومة سيتقدمان بمشروع قانون جديد فى ذات الشأن للجمعية الوطنية (البرلمان)، وقد يكون ذلك فى شهر إبريل القادم، وذلك لكى لا يكون هناك محصول خلال العام الجارى2014.
وتسعى الحكومة بقيادة جون مارك أيرولت إلى إيجاد طريقة قانونية أخرى، بعد رفض مجلس الشيوخ لمشروع القانون، لتمديد الحظر على زراعة الذرة المعدلة وراثيا على الأراضى الفرنسية.

وكانت دراسة فرنسية قد أظهرت مؤخرا أن الذرة المعدلة وراثيا يمكن أن تسبب أمراضا شديدة بعد تجارب أجريت على الفئران، على رأسها أورام سرطانية وأمراض فى الكلى والكبد.

ويذكر أن الزراعة السنوية للذرة فى فرنسا تبدأ فى النصف الثانى من شهر مارس من كل عام.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرنسا تحظر زراعة واستخدام الذرة المعدلة وراثيا تنتجها شركة أمريكية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66827

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة