الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › صنّاع الأسمنت يرحبون بالفحم بديلا للغاز لإنقاذ الصناعة

صورة الخبر: الأسمنت
الأسمنت

أجمع صناع الأسمنت أن اتجاه الحكومة لإقرار استخدام الفحم كبديل للغاز سيوفر مليارات الجنيهات للدولة، وسيساعد المصانع على خفض تكلفة الإنتاج، مؤكدين أن الفحم الأنسب والأسرع للتغلب على مشكلة الطاقة، وعلى الدولة أن تتخذ كافة شروط السلامة الخاصة بالبيئة، وأن تضع عقوبات رادعة على المخالفين.

قال نبيل الجابرى رئيس شركة النهضة للأسمنت، إن التحول إلى الفحم هو إنقاذ للصناعة المصرية، مشيرا أن المصانع تعمل بنسبة 60% فقط من طاقتها الإنتاجية نتيجة عدم توافر الطاقة اللازمة للصناعة.

وقال الجبرى إن تكلفة استخدام الفحم تعادل نفس تكلفة استخدام الغاز والمازوت، ولكن اتجاه الحكومة لتحرير أسعار الغاز يجعل الفحم هو الحل الوحيد لحل مشكلة الطاقة.

وأوضح الجبرى إن أسعار المازوت والغاز مرتفعة للغاية، والدولة تتجه نحو تحرير الأسعار، لافتا أن هذا الاتجاه يمثل ضربة قوية للصناعة المصرية، ويساعد على خروج المنتجات المحلية من المنافسة العالمية نتيجة لارتفاع الأسعار، مشيرا أن تركيا تمثل تهديدا واضحا، للصناعة المصرية نظرا لتوافر المواد الخام وتحول المصانع لاستخدام الفحم الأمر الذى جعل المنافسة السعرية مستحيلة.

وقال الجبرى، إن إنتاج مصر من الغاز لن يكفى احتياجاتنا خلال فصل الصيف، وإن الحل الأمثل لتخطى تلك الأزمة هو الإسراع باستخدام الفحم فى صناعة الأسمنت، لافتا أن استخدام الفحم الأنسب من ناحية سرعة التنفيذ، مضيفًا أن مصر ليس لديها أى بديل سريع سوى استخدام الفحم فى الصناعة، طبقا للضوابط وقيود وزارة البيئة.

ومن جهته قال عمر مهنا رئيس مجموعة السويس للأسمنت إن قرار الحكومة باستخدام الفحم ابتداءً من سبتمبر القادم فى مصانع الأسمنت كبديل للطاقة سيساعد على خفض تكلفة الإنتاج، لافتا إن توفير البدائل المتعددة للغاز سيوفر على الدولة مليارات الجنيهات، مشيرا إن هناك تخوفات من البعض على البيئة، ولكن لابد من وضع الضوابط اللازمة للمحافظة على البيئة واتخاذ كل الاحتياطات الأزمة، مؤكدا إن صناعة الفحم تطورت بصورة ملحوظة لتتوافق مع شروط السلامة البيئية، مشيرا إلى أن 80% من المصانع الأوربية تعتمد على الفحم فى الصناعة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صنّاع الأسمنت يرحبون بالفحم بديلا للغاز لإنقاذ الصناعة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة