الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "الصناعات الكيماوية":خطة لارتفاع الشركات المصدرة لأمريكا إلى 100 شركة

صورة الخبر: هانى قسيس وكيل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية
هانى قسيس وكيل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية

كشف هانى قسيس، وكيل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، عن خطة المجلس للوصول بعدد الشركات المصرية المصدرة للصناعات الكيماوية للسوق الأمريكى إلى 100 شركة بحجم صادرات 50 مليون دولار لكل شركة.

ودعا "قسيس"، خلال الندوة التى نظمها المجلس أمس، الأربعاء، بالتعاون مع وحدة النظام المعمم للمزايا بالتمثيل التجارى، إلى تضافر الجميع من أجل إنجاح الإستراتيجية واستغلال إمكانيات المكاتب التجارية فى الخارج، مشيرا إلى أنها تملك الكثير من الإمكانيات التى تؤهلها لدعم نفاذ المنتج المصرى فى الأسواق الخارجية، شريطة أن تتوافر لديها القدرة بما يمكنها من الوفاء بالتزاماتها أمام العملاء فى السوق الخارجى، ولا يؤثر بالسلب على صورة المنتج المصرى فى السوق الخارجى.

ومن جانبه أكد يحيى حليم، رئيس وحدة النظام المعمم للمزايا بالتمثيل التجارى، أنه من السهولة بمكان دخول المنتجات المصرية للسوق الأمريكى طالما كانت ملتزمة بالمعايير والمواصفات اللازمة لدخولها للسوق.

وأعرب "يحيى" عن استغرابه من عدم استفادة الشركات المصرية من النظام المعمم للمزايا على الوجه الأمثل مقارنته بالدول الأخرى، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال لم تتعدَ صادرات مصر وفقا لهذا النظام خلال الفترة من 1976 وحتى 2013 نحو ربع صادرات الهند.

وأشار إلى ضعف الوعى والمعلومات لدى الشركات المصرية بكيفية الاستفادة من هذا النظام، بدليل أن هناك الكثير من الشركات المصرية التى تصدر للسوق الأمريكى متوافقة مع اشتراطاته، ولا تتمتع بما يتيحه من مزايا لأنها لا تعلم عنه شيئا.

وقال إن أحد أسباب إنشاء وحدة النظام المعمم للمزايا فى أبريل الماضى هو محاولة التوعية بأهمية الاستفادة من هذا النظام، وتمكين الشركات المصرية من الاستفادة منه والانضمام إليه، وقال إنه بمراجعة الصادرات المصرية للسوق الأمريكى تبين أنها تتمركز فى محورين، وهو الصادرات البترولية والكويز، فى الوقت الذى لا يتم الاستفادة فيه من هذا النظام، وهو ما يمثل معامل خطورة عالية.

وإذا كان البرنامج قد توقف فى منصف 2013 حسب المدى الزمنى للبرنامج فإنه من المتوقع استئنافه قريبا، مشيرا إلى أن التجديد لنظام gsp على رأس الموضوعات الثنائية التى يتم مناقشتها بين الجانبين المصرى والأمريكى لما له من أهمية للصادرات المصرية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الصناعات الكيماوية":خطة لارتفاع الشركات المصدرة لأمريكا إلى 100 شركة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86001

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة