الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى: زيارتى لمصر كصديق للشعب كله وليس لمجموعة معينة

صورة الخبر: جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

أعلن جون كيرى وزير خارجية الولايات المتحدة، أنه هنا فى القاهرة بالنيابة عن الرئيس الأمريكى بارك أوباما كصديق لمصر وليس لمجموعة معينة أو أشخاص بعينهم، مشيرا إلى التعامل المباشر مع الحكومة المصرية بغض النظر عن أى كان اتجاه تلك الحكومة، قائلا: إن زيارته ليست بهدف التدخل فى شئون مصر رابطا بين وصول مصر للقوة الاقتصادية والعملية الديمقراطية من خلال الاستمرار فى دعم عملية السلام.

مضيفا: أن المشاركة السليمة هى الأهم لدعم العملية الديمقراطية فى مصر مطالبا بالحوار لحل الأزمات الحالية.

وبدأ السيد جون كيرى حديثه خلال المؤتمر الصحفى المشترك بينه وبين وزير الخارجية محمد كامل عمرو بكلمة عربية قائلا: "شكرًا" لمصر ورئيسها الدكتور محمد لمرسى، موضحا أنا زرت مصر أكثر من مرة على مدار الـ ٢٩ عاما، وكنت موجود بعد أيام من الثورة، وقد زرت مصر فى زيارة جون مكين الأخيرة لدراسة بعض الأمور المتعلقة بالأزمة الاقتصادية.

وأضاف: أود أن أوضح أنى هنا بالنيابة عن الرئيس الأمريكى بارك أوباما كصديق لمصر وليس لمجموعة معينة أو أشخاص بعينهم، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعا مع وزير الخارجية المصرى ناقشنا فيه الأزمة فى سوريا وعملية السلام فى الشرق الأوسط، مؤكدا أنه سيتم بتعمق مناقشة كيفية دعم أمريكا للشعب المصرى فى الحصول على فرص اقتصادية خلال الفترة القادمة.

وأكد أنه كحليف وصديق طويل الأمد لمصر فإن الولايات المتحدة تتطلع لدعم مصر فى تحقيق النجاح الاقتصادى والسياسى.
وأضاف كيرى: لكنى هنا لست للتدخل فى شئون مصر ولكن لكى استمع رغم أن لنا وجهة نظر معينة سنعبر عنها ولكننا هنا لدعم الديمقراطية والشعب المصرى.

وأكد على دعم الولايات المتحدة لمصر لكى تمضى قدما لتحقيق القوة الاقتصادية والديمقراطية والاستمرار فى عملية السلام، مطالبا الشعب المصرى بالالتفاف من أجل النمو الاقتصادى واتخاذ قرارات فى هذا الشأن، مضيفا بأنه من الضرورى والملح أن نعزز اقتصاد مصر وتكون فرص العمل أمام الجميع، وأن يعزز الناس جهودهم فى هذا الشأن.

و أضاف: بالنيابة عن نفسى وعن الرئيس أوباما جئت إلى القاهرة لبحث الطرق والسبل التى يمكن من خلالها مساعدة مصر لأن مستقبل مصر أمر هام بالنسبة لنا.
وقال كيرى: سأتحدث مع الرئيس مرسى غداً عن سبل معينة تمكننا من تقديم مساعدة اقتصادية لتنمية صادرات المصرية إلى الولايات المتحدة ودعم الأعمال الحرة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الشباب من خلال التعليم.

وربط كيرى هذا الدعم، قائلا: سنقوم بكل هذه الأعمال من خلال الحكومة المصرية بغض النظر عن أى حكومة تكون، ومن خلال التشاور المستمر.

أما عن جدول أعمال زياراته للقاهرة، قال كيرى: إنى سررت بالاجتماع مع السياسيين والاقتصاديين والحقوقيين، وقد استمعت إلى حماس المعارضة معربا عن التزامها بقيم الحرية والديمقراطية، مشيرا إلى أن تعدد وتنوع الأطياف المعارضة هى هامة لصحة النظام الاجتماعى فى مصر بغض النظر عن انتمائها، مشيرا إلى أن الديمقراطية الحية هى خطوة مهمة لتشجيع المناخ السياسى.

وأشار، إلى أن الديمقراطية لها العديد من الطرق ولكن أفضل طريقة تكون من خلال تحقيق أوسع مشاركة سياسية – على حد قوله-، متابعا: هناك عدة طرق للقيام بذلك لكننا نأمل أن تكون المشاركة السليمة هى الأهم لدعم العملية الديمقراطية.

وقال: أقول بكل وضوح أن تحقيق ذلك يأتى من خلال التحاور بين القادة السياسيين وقادة المجتمع المدنى مثلما يحدث فى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك توصلا لحلول للأزمات الموجودة حاليا.

أما فيما يتعلق بالانتخابات القادمة، قال كيرى أمامكم انتخابات قادمة، ومعبرا عن سعادته لموافقة الحكومة لحضور المراقبين الدوليين للعملية الانتخابية.

وفى النهاية شكر كبرى مصر بوصفها شريكة الولايات المتحدة فى السعى نحو السلام، لافتا إلى شكر الولايات المتحدة والرئيس أوباما لدور مصر والرئيس مرسى ووزير الخارجية فى وقف إطلاق النار على قطاع غزة، بالإضافة إلى شكر مصر على استضافة المعارضة واللاجئين السوريين، قائلا، نحن نعرف أن الطريق أمام المصريين طويل، ولكن إذا بقوا على هذا المسار ينتظرهم مستقبل باهر.

ومن جانبه قال، وزير الخارجية المصرى محمد كامل عمرو إننا نرحب بالصديق العزيز بصفته الصديق أولا وبصفته وزير لخارجية أمريكا ثانيا متفائلين بقدرته على دفع الأمور فى المنطقة فى المسار الصحيح.

وأضاف عمرو، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى إلى مصر بصفته الرسمية فى هذا الوقت مهمة بالنسبة لمصر بعد ثورة ٢٥ يناير وهى تحظى برئاسة رئيس مدنى منتخب للمرة الأولى فى تاريخها.

وأوضح، أنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثانية بين كل من مصر وأمريكا وهى إستراتيجية هامة بالنسبة للدولتين متعددة الجوانب علاقات قواتها لا تعمل فقط لصالح الدولتين ولكن لمصلحة المنطقة علاقات مبنية على الاحترام المتبادل نتوقع أن تقف بجانب مصر فى هذه المرحلة وعلى رأسها الملف الاقتصادى، الذى سيتم بحثه بشكل مفصل خلال الزيارة خاصة، وأن منطقة الشرق الأوسط تشهد تغيرات كبرى فى مقدمتها الأزمة الفلسطينية والوضع فى سوريا وعدد من الموضوعات المؤثرة على العملية السياسية فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى طرح قضية إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل خلال المحادثات.

المصدر: اليوم السابع | اميرة عبدالسلام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى: زيارتى لمصر كصديق للشعب كله وليس لمجموعة معينة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31669

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة