الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصدرون : نرفض الغاء قرار حظر استيراد القطن لمصر

صورة الخبر: مصدرون : نرفض الغاء قرار حظر استيراد القطن لمصر
مصدرون : نرفض الغاء قرار حظر استيراد القطن لمصر

رفض الاتحاد المصري لمصدري الأقطان قرار حكومي مرتقب برفع الحظر عن استيراد الأقطان الأجنبية.

وتقول الحكومة المصرية إنها تتعرض لمضايقات من دول أوروبية ترفض دخول صادرات البطاطس المصرية إلى أراضيها نتيجة إيقاف استيراد الأقطان الشعر منها، وإنها تدرس رفع حظر استيراد الأقطان لدعم المغازل المحلية.

وقال مفرح البلتاجي رئيس الاتحاد المصري لمصدري الأقطان اليوم الأربعاء إن نحو 1.4 مليون قنطار قطن محلي لم يتم تسويقها حتى الآن ،واصفا مبررات الحكومة برفع الحظر بـ "الحجج الواهية".

وتفرض مصر منذ 18 شهرا حظرا على استيراد الأقطان الأجنبية بسبب زيادة المخزون من القطن المحلي لدى المزارعين المحليين.

وأضاف البلتاجي في اتصال هاتفي لمراسل وكالة "الأناضول" إن صادرات مصر من الأقطان بلغت حتى الآن نحو 820 ألف قنطار، منذ بدء الموسم التصديري في سبتمبر الماضي، وإن الاتحاد رفض مطالب الدول المستوردة بتخفيض سعر القنطار بعد ارتفاع سعر الدولار أمام العملة المحلية الجنيه المصري.

وقفزت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه بنحو 9.1% منذ 20 ديسمبر الماضي وحتى تعاملات ليصل سعر صرف الدولار إلى 6.71 جنيه، مقابل 6.15 جنيه.

وكان وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن قد قال في تصريحات سابقة إن الحكومة تدرس رفع حظر استيراد الأقطان لدعم المغازل المحلية، ودعم صادرات مصر الزراعية الأخرى كالبطاطس، والتي بدأت تواجه مضايقات شديدة في الأسواق العالمية بسبب قرار حظر الاقطان لمصر.
وعلى النقيض، يرى البلتاجي أن القرار الحكومى المرتقب سيؤدي إلى نقص المساحة المزروعة من الأقطان الموسم المقبل مما يهدد الدولة بفقدان مورد آخر للعملة الأجنبية.

وأضاف رئيس اتحاد الأقطان أن إنتاج الموسم الحالي من القطن بلغ 2.2 مليون قنطار ، بجانب 800 ألف قنطار مخزون من الموسم الماضي، موضحا أن الاتحاد انتهى من تصدير 820 ألف قنطار وبيع 780 ألف قنطار للمغازل المحلية.

وأشار إلى أن دول الهند وباكستان والصين وبنجلاديش تتصدر قائمة الدول المستوردة للقطن المصري.

ونفى البلتاجي تأثر عمليات تصدير الأقطان المصرية بالإضرابات الأخيرة ببعض المدن الساحلية ، حيث أن نسبة كبيرة من صادرات الأقطان يتم شحنها عبر ميناء الإسكندرية الذي لم يشهد أي اضطرابات مؤخرا.

ورفضت اليونان الشهر الماضي دخول 3 سفن شحن تحمل 3800 طن بطاطس مصرية إلا بعد فتح الحكومة المصرية استيراد الأقطان اليونانية.

وتم تأسيس الاتحاد المصري لمصدري الأقطان عام 1959 من التجار المصدرين للقطن ومقره الرئيسي بالإسكندرية (شمال مصر)، ولا يجوز لغير أعضاء الاتحاد مزاولة تجارة تصدير القطن.

المصدر: الاناضول | إيهاب عبده

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصدرون : نرفض الغاء قرار حظر استيراد القطن لمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62394

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة