الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › "العصيان" يكبد بورصة مصر 761 مليون دولار في أسبوع

صورة الخبر: "العصيان" يكبد بورصة مصر 761 مليون دولار في أسبوع
"العصيان" يكبد بورصة مصر 761 مليون دولار في أسبوع

كبدت الاضطرابات السياسية، وغياب حالة اليقين بشأن الوضع الاقتصادي، بورصة مصر خسائر بنحو 5.1 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي، وسط استمرار للضغوط البيعيه من جانب المستثمرين، لاسيما المصريين.

وهبط المؤشر الرئيسي "EGX30 " الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنحو 1.5%، فاقدا 90 نقطة، ليستقر عند مستوى 5626 نقطة، مقارنة بـ 5716 نقطة نهاية الأسبوع السابق .

وخسرت القيمة السوقية للأسهم نحو 5.1 مليار جنيه ، بعد أن تراجع رأس المال السوقي إلى 380.9 مليار جنيه، مقابل 386 مليار جنيه في إغلاق الأسبوع الماضي.

قال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء، إن تعاملات الأسبوع شهدت تذبذبا في الأداء لتتحرك بشكل عرضي مائل للهبوط .

وأضاف عادل :" واجهت البورصة ضغوطا بيعيه من المتعاملين المصريين الأفراد علي وجه الخصوص، لكنها شهدت نشاطا شرائي للمستثمرين الأجانب خاصة بالنصف الثاني من الأسبوع ساهم في تحجيم خسائر المؤشرات".

وتابع :" هناك تأثيرات سلبية لاستمرار محاولات فرض محتجين عصياناً مدنياً على العديد من المؤسسات العامة والخاصة في محافظة بورسعيد، فضلاً عن ضبابية حصول مصر على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي".

وقال إيهاب سعيد، محلل أسواق المال في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء، إن قيم التداولات واصلت تدنيها بشكل ملحوظ على مدار جلسات الأسبوع لتتراوح بين 310 و 390 مليون جنيه وهي نفس المستويات التي شهدها الاسبوع قبل الماضي.
وأضاف سعيد :" لا تزال حالة الحيرة والترقب لدى كافة فئات المستثمرين هي العامل المؤثر في استمرار تراجع قيم واحجام التعاملات ونتصور استمرار تلك الحالة لحين ظهور محفزات جديده تدفع المتعاملين على العودة للسوق، لاسيما فيما يتعلق بالوضع السياسي".

وقال إن السوق تأثر كذلك بصفقة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، التي تحرك سهمها أغلب جلسات الأسبوع في نطاق ضيق للغاية، لتتأثر بقية الأسهم القيادية بالأداء السلبى لسهم أوراسكوم للإنشاء الذي يمثل نحو ثلث وزن السوق.كانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، قد طالبت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ، أحد أكبر شركات الأسمدة والمقاولات في العالم ، بإعادة تصويت مساهمي الأقلية في الشركة على عرض استحواذ مقدم من شركة هولندية على الأسهم المحلية لأوراسكوم.

وقالت الهيئة في بيان لها أمس الأربعاء ، حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، إنه تم مخاطبة أوراسكوم للإنشاء، بعدم كفاية الإفصاح المنشور في الجمعية العامة العادية وغير العادية التي عقدتها الأسبوع الماضي.

وأعلنت أوراسكوم للإنشاء في 18 يناير/ كانون الثاني الماضي، أن شركة "أو سي أي إن في"، وهي شركة هولندية تابعة، ستقوم بشراء الأسهم المتداولة لها في البورصة المصرية، مقابل 280 جنيه للسهم، أو منح المساهمين أسهما مقابلة في الشركة الهولندية حال رفض البيع.

كما أجرت الشركة، المملوكة لعائلة أنسى ساويرس المعروفة في مصر ، منذ ذلك التاريخ عمليات مبادلة لأسهم حاملي شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن، في الشركة الهولندية التي تم قيدها وبدء التداول عليها في بورصة أمستردام بهولندا

المصدر: الاناضول > احمد جمال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "العصيان" يكبد بورصة مصر 761 مليون دولار في أسبوع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69764

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة