الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › منسق مشروع قناه السويس: رفضنا كافة العروض الأجنبية لإستثمار القناة والتمويل سيكون مصرى 100%

صورة الخبر: منسق مشروع قناه السويس: رفضنا كافة العروض الأجنبية لإستثمار القناة والتمويل سيكون مصرى 100%
منسق مشروع قناه السويس: رفضنا كافة العروض الأجنبية لإستثمار القناة والتمويل سيكون مصرى 100%



أعلن الدكتور وليد عبد الغفار المنسق العام لمشروع تنمية محور قناه السويس أن الأستراتيجية الأساسية للمشروع عدم إحتكار لخدمة او صناعة بالمشروع ولم يتم تخصيص أى متر لدولة قطر او غيرها حتى الآن .

وقال ان المجرى الملاحى لقناه السويس وحرمها من الظهير الصحراوى على الضفتين لن يمس بل أن المشروع يهدف لمشروعات تجذب مزيد من السفن للعبور بالقناه مشيرا أن هذا المشروع يستهدف زيادة العائد القومى من 5 مليار دولار «عائد القناه حاليا» الى 100 مليار دولار من خلال مشروعات .

وأضاف عبد الغفار انه تم رفض اى دراسات اجنبية للمشروع اخرها عرض قيمته 30 مليون دولار مؤكدا ان تمويل الدراسة سيكون من ميزانية الدولة وأن المخطط العام سيستغرق 6 اشهر سيتم عرضه بعدها على المجتمع المدنى .

جاء ذلك فى في أول ندوة تقام بجامعة السويس الجديدة تحت عنوان الرؤية المستقبلية لتنيمة إقليم محور قناة السويس.

و أكد اللواء سمير عجلان محافظ السويس أن مشروع تنمية محور إقليم قناة السويس يحتاج من الجميع التكاتف والتشاور من أجل نجاح هذا المشروع والتغلب علي الصعوبات التي تواجهه مشيرا إلي أن هذه الندوة هي البداية لعرض المشروعات العملاقة لتنمية إقليم محور قناة السويس في ظل وجود هذه الكوكبة من أساتذة الجامعة والأحزاب السياسية والنواب والجمعيات الأهلية والنقابات وطلاب جامعة السويس الجديدة .

وأكد أن هذه الندوة تعد نموذجاً لدراسة الموضوعات التي تهم شعب السويس وكيفية الأستفادة من الخبرات العلمية في مصر والمشاركة بالفكر والرأي من أجل صنع قرار الهدف منه التنمية والتطوير لصالح شعب السويس .
وأكد الدكتور ماهر مصباح أول رئيس لجامعة السويس أن ضرورة الاستفادة من المستشفي العام الجديد بالسويس ليكون نواة لمستشفي جامعي يخدم محافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء مشيرا إلي أنه سيتم قريبا إنشاء مراكز للتميز في الطاقة الجديدة والمتجددة بجامعة السويس .

وأكد رئيس الجامعة أنه تم فتح فصول لكلية التربية بمدينة الطور بجنوب سيناء.

واستعرض الدكتور ماهر مصباح خطوات إنشاء جامعة السويس وإنشاء عددا من الكليات بها بداية من كلية التربية في السبعينات وإنتهاء بكلية الثروة السمكية في 2009 مؤكدا أن هناك كليات جديدة في المستقبل القريب سيتم إنشاؤها مثل كلية الآداب واللغات والعلوم الصحية والسياحة والفنادق .

وطالب الدكتور محمد عادل يحيي رئيس مجلس إدارة بحوث الفضاء بوزارة البحث العلمي بإنشاء قاعدة بيانات علمية بجامعة السويس بالإضافة إلي قاعدة البيانات الخاصة بمحافظة السويس لخدمة أبناء السويس .

وأستعرض الدكتور وليد عبدالغفار مستشار وزير الإسكان ومنسق مشروع تنمية إقليم محور قناة السويس المخطط العام لإقليم القناة في المحافظات الثلاث «السويس – الاسماعيلية – بورسعيد» مشيرا إلي أن قناة إسرائيل لن تؤثر علي حجم التجارة في قناة السويس مؤكدا أنه لا يمكن بحال من الأحوال بيع قناة السويس .

وأشار الدكتور حامد مرسي عميد كلية التجارة بالسويس إلي الأهمية الاقتصادية لقناة السويس والدور الاقتصادي والريادي للسويس من خلال موقعها الاستراتيجي والتجاري، مشيرا إلي أن مصر ستصبح مركزا عالميا اقتصاديا وأشار إلي أن حرب اكتوبر 73 غيرت نظرة العالم لمصر بالرغم من أن مصر لم تستفد من هذا الانتصار وأستفاد غيرنا منه .

حضر الندوة المهندس مصطفي زهران سكرتير عام محافظة السويس والدكتور محمد سيد أحمد منسق الندوة والأستاذ بجامعة السويس وعمداء كليات جامعة السويس وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة ورؤساء الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية والنقابات والقيادات الشعبية والتنفيذية بالسويس .

المصدر: التحرير | حسن غنيمه

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منسق مشروع قناه السويس: رفضنا كافة العروض الأجنبية لإستثمار القناة والتمويل سيكون مصرى 100%

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29637

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة