الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير المالية: حصيلة «الصكوك» ستخصص لمشروعات استثمارية طويلة الأجل

صورة الخبر: وزير المالية: حصيلة «الصكوك» ستخصص لمشروعات استثمارية طويلة الأجل
وزير المالية: حصيلة «الصكوك» ستخصص لمشروعات استثمارية طويلة الأجل

قال الدكتور المرسى حجازى، وزير المالية، إن الحكومة بصدد إقرار مشروع قانون صكوك، بعد أن انتهت اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، برئاسة المستشار أحمد مكى، من صياغته تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء خلال أسبوعين قبل إرساله إلى مجلس الشورى.

ونفى الوزير تجاهل موقف «الأزهر» الرافض للمشروع القانونى، قائلاً إن «الأزهر» مرجعية إسلامية والحكومة راعت كل آرائه فى القانون المعدل، وأنها لم تقر قانوناً يخالف الشريعة، موضحاً لـ«المصرى اليوم»، على هامش القمة الدولية السابعة للتأمين التكافلى، أنه سيتم استخدام عوائد الصكوك فى تغطية عجز الموازنة بطريقة غير مباشرة، بإقامة مشروعات استثمارية طويلة الأجل، كان يفترض أن تتحملها الموازنة.

وقلل الوزير من شأن ما يتردد عن تفاقهم عجز الموازنة، إلى ما بين 200 و240 مليار جنيه، مشدداً على أنه لن يصل إلى هذا المبلغ، لكن العجز سيتزايد إذا استمرت الإضرابات والاعتصامات، ومنع الموظفين من مباشرة أعمالهم.

وأكد أن قانون الصكوك الذى وصفه بذى الصبغة الإسلامية، لن يكون بديلاً عن أدوات الدين التقليدية، وإنما مكمل لها، وفق تعبيره، نافياً اتهام المشروع بأنه يفتح باب بيع أصول الدولة، مستطرداً: أنه يعتمد على أدوات مالية، مثل حق الانتفاع أو الإيجارة لبعض الأصول العامة والمملوكة ملكية خاصة، رافضاً تحديد هوية هذه الأصول، لأن «هذا موضوع يطول شرحه». لكنه أوضح أن وزارته استعدت لإقرار القانون، بالتعاون مع وزارات أخرى، لإقامة عدة مشروعات مثل الصوامع ومشروعات الطاقة، لتوفير الدعم الحكومى، من حيث القيمة.

المصدر: الموجز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير المالية: حصيلة «الصكوك» ستخصص لمشروعات استثمارية طويلة الأجل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47453

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة