الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › حكومة مصر تبحث التوسع فى مشاريع انتاج الوقود الحيوي

صورة الخبر: حكومة مصر تبحث التوسع فى مشاريع انتاج الوقود الحيوي
حكومة مصر تبحث التوسع فى مشاريع انتاج الوقود الحيوي

بحثت المجموعة الوزارية للطاقة في مصر عدة مشاريع تستهدف التوسع فى انتاج الوقود الحيوى خلال الفترة المقبلة لترشيد استهلاك الطاقة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

وذكر بيان صدر عن وزارة البترول ،حصلت وكالة الاناضول للأنباء على نسخة منه ،أن المجموعة ركزت خلال اجتماعها أمس على تصنيع معدات إنتاج الغاز الحيوى بمزارع الدواجن فى إطار تشجيع استخدامات الطاقات الجديدة لترشيد استهلاك الطاقة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

وتضم المجموعة الوزارية للطاقة وزراء البترول والكهرباء والمالية والتنمية المحلية والتموين والبيئة والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير التنمية الإدارية ومدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ورؤساء هيئة السكة الحديد ومباحث التموين ومرور القاهرة وممثلى الوزارات المعنية.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال قد صرح أمس بان دعم المنتجات البترولية سيصل بنهاية العام المالي الجاري إلى 120 مليار جنيه مقابل 114 مليار جنيه فى العام الماضي بنسبة زيادة تقدر بـ5%..

واستعرضت المجموعة دراسة بحثية حول إنتاج الديزل الحيوى من زراعة نبات الجاتروفا فى الأراضى الزراعية باستخدام مياه الصرف الصحى فى ضوء جهود الحكومة لتأمين الطلب على الطاقة من خلال الحصول على مصادر بديلة ومتجددة للطاقة .

وقال مسئول بارز شارك فى الاجتماع فى اتصال هاتفى مع وكالة الاناضول إن المجموعة الوزارية بحثت دراسة اعدها قسم الهندسة الكيماوية بالمركز القومى للبحوث لإنتاج ديزل من الجاتروفا.

وأضاف ان مجموعة عمل من المركز تقوم حاليا بزراعة هذا النبات فى الأقصر كمشروع أولى للتشجير على مساحة 100 فدان على مياه الصرف الصحى المعالج حيث تم حصد بذور هذا النبات واستخلاص الزيت منه بطرق مختلفة.
واشار إلى أن الدراسة أثبتت أن نسبة الزيت المنتج بلغت 25% وتم تحويلها الى وقود ديزل حيوى عن طريق تفاعلات كيماوية.

وذكر البيان إن الاجتماع بحث عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال مثل متابعة موقف إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء خلال الشهر الحالى ، وموقف إمداد محطات الكهرباء واحتياجاتها خلال الصيف القادم .

وبحثت المجموعة موقف تنفيذ خطوط الغاز الطبيعى المغذية لمحطات الكهرباء والتى ينفذها قطاع البترول ، بالإضافة إلى إستعراض موقف الوقود البديل (السولار) لمحطات الكهرباء الجديدة ،فضلاً عن دراسة توفير الغاز الطبيعى اللازم لمحطات الكهرباء المخطط تحويلها للعمل بالدورة المركبة.

وناقش الاجتماع المنظومة المقترحة لآليات ترشيد دعم المنتجات البترولية من خلال الكروت الذكية وتقييم تجربة توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات التى تم تطبيقها فى العديد من المحافظات ، ودراسة تقنين وضع استخدامات المعدات المستهلكة للسولار مثل قوارب الصيد وماكينات الرى والجرارات الزراعية وحصرها لترخيصها لتحصل على السولار المدعم .

كما بحث الاجتماع النظر فى عدم منح تراخيص للوحات الإعلانية من الإنارة العامة وإلزام الشركات المعلنة باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة .

واستعرضت المجموعة ايضا آلية عمل لجنة مراقبة توزيع السولار والإجراءات اللازمة لضبط منظومة تداول وتوزيع السولار ، فضلاً عن مراجعة موقف تحصيل فواتير الكهرباء والغاز الطبيعى .

المصدر: الاناضول | ابراهيم سعيد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حكومة مصر تبحث التوسع فى مشاريع انتاج الوقود الحيوي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24556

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة