الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مستثمر سعودى يستحوذ على حصص فى 3 شركات أغذية مصرية

صورة الخبر: مستثمر سعودى يستحوذ على حصص فى 3 شركات أغذية مصرية
مستثمر سعودى يستحوذ على حصص فى 3 شركات أغذية مصرية

قال مستثمر سعودى إنه استحوذ على حصص فى ثلاث شركات أغذية مقيدة فى البورصة المصرية خلال النصف الثانى من 2012 مقابل 30 مليون جنيه (4.7 مليون دولار).

وأضاف نواف‭ ‬بن دايل، فى مقابلة مع رويترز، إن التوقيت الذى ضخ فيه استثمارات بالسوق المصرية "هو الأنسب للاستثمار من وجهة نظرى. أسعار الأسهم كانت مغرية للشراء. قطاع الأغذية المصرى به فرص قوية للاستثمار والنمو خلال الفترة المقبلة".

واستحوذ بن دايل على 15% من شركة المصرية للدواجن، وعشرة بالمئة من شركة الشرقية الوطنية للأمن الغذائى، وخمسة بالمئة من شركة المنصورة للدواجن.

وأغلقت أسهم المصرية للدواجن الخميس الماضى عند 2.38 جنيه بانخفاض 4.03%، والمنصورة للدواجن عند 16.26 جنيه بانخفاض 4.8%، والشرقية الوطنية عند 5.59 جنيه بانخفاض 3.8%.

وقالت البورصة المصرية، فى بيان صحفى هذا الأسبوع، إن ربحية الشركات المدرجة بها مازالت الأعلى بكل الأسواق الناشئة، وذلك رغم عدم الاستقرار السياسى والاقتصادى الذى تمر به البلاد.

وأضافت البورصة "معدل العائد على الكوبون للسوق المصرى 8.3% مقارنة بنحو 2.6% للأسواق الناشئة و3.2% أفريقيا والشرق الأوسط وفقا لمؤسسة ستاندرد اند بورز".

وفى ديسمبر قال المستثمر الشهير مارك موبيوس، الخبير فى الأسواق الناشئة، إنه متمسك بما فى حوزته من أسهم مصرية، ويتطلع لشراء المزيد رغم الأزمة السياسية فى البلاد.
وقال بن دايل فى لقائه مع رويترز فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة "لن يحدث فى مصر أسوأ مما حدث".

وتعيش مصر حالة من عدم الاستقرار السياسى والاقتصادى منذ الاضطرابات التى شهدتها البلاد، بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق حسنى مبارك فى فبراير 2011.

وحقق المؤشر المصرى مكاسب قدرها 51% فى 2012، مما يجعله من أفضل مؤشرات أسواق الأسهم أداء فى العالم.

وقال بن دايل "أنوى الاستثمار طويل الأجل بالشركات التى استحوذت فيها على حصص، كل شركة بها نقاط قوة وضعف. سأتواصل مع مسؤولى الشركات للعمل على إعادة هيكلة الشركات، وزيادة نسب الربحية بها".

وأردف بن دايل، وهو من عائلة سعودية معروفة بالاستثمار العقارى والغذائى، "إذا حدث نزول آخر فى أسعار الأسهم المصرية، أو تغيير فى سعر الصرف، قد أضيف استثمارات أخرى فى الشركات الثلاث".

وهبط الجنيه المصرى إلى مستوى قياسى يوم الاثنين، حيث لمح الرئيس المصرى إلى أن حكومته ستسمح للعملة بالانخفاض ببطء لعدة أيام أخرى لوقف نزيف الاحتياطيات الأجنبية الذى يدفع الاقتصاد نحو الأزمة منذ سقوط مبارك.

وردا على سؤال عن رؤيته لمستقبل القطاع الغذائى فى مصر قال بن دايل "لا تنسى أنك لن تستطيع الاستغناء عن الغذاء. أنت فى سوق به نحو 90 مليون مواطن، وفى زيادة مستمرة. هذا القطاع لن يتراجع فإذا لم ينمو فسيكون مستقرا على الأقل".

ويصل عدد سكان مصر أكبر بلد عربى من حيث التعداد إلى 84 مليون نسمة يعيش 40 بالمئة منهم فى حدود خط الفقر، ويعتمدون على الدعم الذى يؤثر سلبا على الوضع المالى للبلاد.

ورفض بن دايل الخوض فى أى تفاصيل عن حجم استثماراته المالية فى السعودية أو المتوقع ضخها فى السوق المصرية خلال 2013، ولكنه أكد أن أحد أحلامه تكوين كيان واحد فى مصر يضم شركات المصرية والمنصورة للدواجن والشرقية الوطنية للأمن الغذائى.

المصدر: اليوم السابع | رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستثمر سعودى يستحوذ على حصص فى 3 شركات أغذية مصرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49624

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة