الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبراء : ثلاثة حلول سريعة لحل أزمة تصنيع السيارات فى مصر

صورة الخبر: خبراء : ثلاثة حلول سريعة لحل أزمة تصنيع السيارات فى مصر
خبراء : ثلاثة حلول سريعة لحل أزمة تصنيع السيارات فى مصر

اجتمع مجموعة من الخبراء على ثلاثة حلول سريعة تكون هى البداية لإنقاذ صناعة السيارات فى مصر لتقديمها للرئيس محمد مرسى، حيث اتفق كل من عفت عبد العاطى، رئيس شعبة تجار ووكلاء السيارات، وحسن سليمان رئيس الشعبة العامة للسيارات وصلاح الحضرى أمين رابطة مصنعى السيارات أن التقارير الأخيرة الخاصة بمبيعات السوق توضح انخفاض فى المبيعات بشكل سريع لذا لا بد من إيجاد حلول فورية لإنقاذ السوق من الانهيار، هذا إلى جانب إنقاذ صناعة السيارات المحلية.

وأوضحوا أنه يجب البدء فى الإسراع بتنفيذ مشروع الحافز عند نقطة الشراء، مثلما فعلت أوروبا فى أزمتها عام 2009، وكانت هذه العملية هى كلمة السر التى أنقذت شركات السيارات الأوروبية من الانهيار، فالحافز المباشر لا يُمنح للشركات المُصنعة، ولكن للعميل عند الشراء، ويكون عن طريق منحه خصمًا يصل إلى 15% أو 20% عند الشراء الفعلى للعميل، وأن تعوض الدولة المُصنعين فارق الخصم، حتى لا يتم المساس والتأثير على ضريبة المبيعات.

ويجب أن يتم منح الحافز بنسبة وتناسب طبقًا لقيمة السيارة، وهنا سنكون قد نجحنا فى دفع المواطنين للشراء، وسيدفع فئة جديدة من المستهلكين لانتهاز فرصة الشراء ممن يستخدمون سيارات قديمة ضارة بالبيئة، وذلك لأن زيادة نسبة البيع فى السوق المحلية ستؤدى إلى الحفاظ على العمالة فى المصانع، وارتفاع أرباح الشركات، فضلاً عن زيادة موارد الضرائب الخاصة بالإيراد العام.

بالإضافة إلى أنه يُشير إلى أن فارق الحافز المباشر، والذى تسدده الدولة للمُصنع، سوف يعوض النقص فى انخفاض عوائد ضريبة المبيعات، حتى لا تتأثر موارد الدولة السيادية، وبالمثل فيمكن تطبيق نفس المبدأ على سيارات الركوب الجماعى، مثل الميكروباص والأوتوبيس.

وكذلك يجب إعادة تشغيل مشروع الاستبدال والإحلال للسيارات الأجرة من أجل بيئة نظيفة، فقد عانى هذا المشروع من العثرات التى عرقلت مسيرته، بسبب عدم القيام بدراسة صحيحة لمفردات العمل به.

وأخيراً بحسب الخبراء، يجب استخدام سيارة رئاسية يتم تجميعها فى مصر، وإعطاء تعليمات لجميع الوزارات والهيئات الحكومية ألا تستخدم سيارات مستوردة.

المصدر: اليوم السابع | امانى سمير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء : ثلاثة حلول سريعة لحل أزمة تصنيع السيارات فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12076

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة