الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › تحديات تواجه "بيت الوطن" رغم خفض نسبة مقدم الأراضى لـ 35%

صورة الخبر: فتحي البرادعي وزير الاسكان
فتحي البرادعي وزير الاسكان

يواجه مشروع "بيت الوطن" الذى يتضمن طرح قطع أراض مختلفة على المصريين المقيمين بالخارج، صعوبات كبيرة فى ظل تراجع نسبة الإقبال عليه رغم التسهيلات التى قدمتها الحكومة بخفض نسبة مقدم الحجز من 50% إلى 35 % فقط.

وقد اعتمدت حكومة الدكتور كمال الجنزوري سياسة جديدة لتوفير مصادر دخل للعملة الصعبة في الفترة الحالية، بعد توقف قرض الـ3.2 مليار دولار الذي طلبته الحكومة من صندوق النقد الدولي، وأحد المصادر هو طرح مشروع إسكان المصريين بالخارج "بيت الوطن".

وقالت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة إن المشروع يشمل طرح 40 ألف قطعة أرض خلال 5 سنوات منهم 8 آلاف قطعة طرحتها وزارة الإسكان بالفعل 24 مارس الماضي في 5 مدن جديدة هى الشيخ زايد وبدر والمنيا الجديدة والقاهرة الجديدة ودمياط الجديدة، بمساحات تتراوح من 350 إلى 800 متر مربع، وبأسعار تبدأ من 250 دولارا إلى 700 دولار للمتر.

وأضافت المصادر أن المشروع لم يلاق نجاحا كبيرا بسبب ارتفاع سعر المتر، رغم اعتماد الحكومة عليه لتوفير 3.5 مليار دولار عائد المرحلة الأولى التي بدأت بالفعل، منها 1.225 مليار دولار مجموع مقدم حجز الـ8 آلاف قطعة المطروحة.

ورغم قيام الحكومة بمد باب الحجز بالمشروع مرتين وتقديم تيسيرات جديدة بزيادة مدة سداد الأقساط من عامين إلى 3 أعوام وخفض المقدم المطلوب من 50% إلى 35 % وإرسال وفد من وزارة الإسكان للترويج للمشروع في عدد من الدول الخليجية ولقاء المصريين بالخارج وشرح المشروع لهم، فإن الإقبال على المشروع منخفض، حيث لم يتجاوز عدد الحاجزين ألفي حاجز لليوم.

المصدر: امنة عبدالعظيم -صدى اللد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحديات تواجه "بيت الوطن" رغم خفض نسبة مقدم الأراضى لـ 35%

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12558

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة