الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبير: لابد من إلغاء الدعم عن البنزين 95 وعدم المساس بالسولار والبنزين 80

صورة الخبر: الدكتور رمضان أبو العلا خبير البترول
الدكتور رمضان أبو العلا خبير البترول

أكد الخبير النفطى الدكتور رمضان أبو العلا، أن إلغاء الدعم عن البنزين 95 ضرورة حتمية على الحكومة أن تسارع فى تطبيقها، منتقدا فى الوقت الأسلوب الذى تفكر فيه وزارة البترول تطبيقه، حيث يصعب توزيع كوبونات لمستهلكى البنزين 80.

وقال أبو العلا إن فكرة توزيع كوبونات على مستهلكى البنزين 80 يصعب تطبيقها، وأن الطريقة المثلى هى إلغاء الدعم نهائيا عن البنزين 95 ويباع بأسعاره العالمية، مع إلغاء الدعم بنسبة 50% على البنزين 90 و92.

وحول اتجاه البعض إلى استخدام البنزين 80 حالة رفع الدعم عن باقى البنزينات الأخرى أكد أبو العلا صعوبة ذلك، خاصة أن استخدام البنزين 80 فى السيارات الحديثة من شأنه التأثير على المحركات وائتلافها، مؤكدا أن مستهلكى البنزين 90 و92 سوف ييجهون إلى ترشيد الاستهلاك.

وطالب أبو العلا الحكومة بعدم المساس بالبنزيين 80 أو السولار مع بقاء الدعم الحكومى عليه، خاصة لارتباطه بالمواصلات وعدد كبير من المخابز مما سيكون له بالغ الأثر على المواطنين.

وتبحث الحكومة حاليا على طرق لتخفيض فاتورة دعم المنتجات البترولية فى ظل عدم قدرتها على توفير المخصصات المالية المتعلقة بدعمها والتى تستنزف كل مخصصات الدعم الموجه فى موازنة الدولة.

ويستحوذ البنزين 95 على أكثر من 300 مليون جنيه من دعم البنزين الذى سيصل فى موازنة العام الجارى إلى 21.6 مليار جنيه مقابل 10 مليارات جنيه فى موازنة عام 2009-2010 بما يؤكد أن عدم التعامل مع قضية ترشيد الدعم لهذا المنتجات يمثل خسارة اقتصادية لهيئة البترول والموازنة العامة للدولة.

المصدر: نجلاء كمال -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير: لابد من إلغاء الدعم عن البنزين 95 وعدم المساس بالسولار والبنزين 80

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33806

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة