الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "البترول" تنفذ خطة لتنمية "اكتشاف القرن" بالصحراء الغربية

صورة الخبر: "البترول" تنفذ خطة لتنمية "اكتشاف القرن" بالصحراء الغربية
"البترول" تنفذ خطة لتنمية "اكتشاف القرن" بالصحراء الغربية

قررت وزارة البترول والثروة المعدنية تنفيذ خطة متكاملة لتنمية وتطوير أكبر اكتشاف بترولى فى الصحراء الغربية ويطلق عليه "اكتشاف القرن" بمنطقة حقل قصر، وتقدر الاحتياطات المضافة لهذا الحقل بنحو 2.3 تريليون قدم مكعب غاز بجانب 67 مليون برميل متكثفات.

وكشف تقرير لوزارة البترول عن أن احتياطيات مصر من المنتجات البترولية فى تزايد مستمر مشيرًا إلى أن خطة تنمية حقل قصر تنفذه شركة خالدة للبترول إحدى شركات الوزارة من خلال حفر 20 بئرًا لانتاج تريليون مكعب غاز فى المرحلة الاولى علاوة على 41 مليون برميل متكثفات.

وأشار التقرير إلى أن اكتشاف حقل قصر ساعد فى تشغيل مصانع الصحراء الغربية "سلام وطارق والأبيض" بالطاقة الانتاجية القصوى ما أدى إلى تشغيل مجمع غازات الصحراء الغربية بالعامرية بالطاقة القصوى.

عمليات البحث والاستكشاف مستمرة وتوجد عروض من شركات عالمية سيتم البت فيها بمجرد تشكيل مجلس نيابى يقر القوانين والاتفاقيات الخاصة بذلك، مشيرًا إلى أن إجمالى استثمارات شركة بترول مصرية واحدة وهى شركة خالدة تخطت حاجز 5.3 مليارات دولار ومن المخطط إنفاق ما يقرب من مليار دولار على مشروعات مختلفة خلال العام الحالى.

وأشارالمهندس أسامة البقلى رئيس شركة خالدة للبترول إلى أن مشروع ضواغط غازات حقل قصر من أهم المشروعات القادمة والذى يهدف إلى الحفاظ على معدلات إنتاج الغاز على التناقص الطبيعى المستمر فى الانتاج نتيجة انتاج ضغط الخزان مشيرًا الى ان المشروع سوف يؤدى الى زيادة الاحتياطات المستخرجة بمقدار 300 بليون برميل متكثفات.

وأوضح البقلى أن شركة خالدة للبترول ضاعفت انتاجها اليومى من الزيت الخام والمتكثفات خلال العشرة أعوام الأخيرة اربعة أمثال من 40 ألف برميل عام 2001 ليصل إلى 150 الف برميل حاليًا بنسبة زيادة 47%، كما نجحت الشركة فى مضاعفة إنتاجها خلال الثلاث سنوات الاخيرة من 80 ألف برميل يوميًا 152 ألف برميل يوميًا.

المصدر: سلوى عثمان -صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "البترول" تنفذ خطة لتنمية "اكتشاف القرن" بالصحراء الغربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37425

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة