الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › هونغ كونغ وشنغهاي ولندن تتصدر قائمة أفضل مدن الاستثمار العقاري

صورة الخبر: هونغ كونغ وشنغهاي ولندن تتصدر قائمة أفضل مدن الاستثمار العقاري
هونغ كونغ وشنغهاي ولندن تتصدر قائمة أفضل مدن الاستثمار العقاري

أجرت شركة «نايت فرانك» العقارية في لندن دراسة مقارنة بين مدن العالم لاستنتاج أفضل المواقع التي حققت عوائد في القطاع الفاخر. وشملت الدراسة معظم مدن الأعمال في العالم، بعد أن لاحظت الشركة أنها جميعا حققت نموا خلال السنوات العشر الأخيرة، وإن كان ذلك بنسب مختلفة. وهذا الاختلاف بين المواقع يعني أن على المستهلك أن يدرس المواقع العالمية جيدا قبل أن يرتبط بأي منها استثماريا.

وتوفر المدن الدولية فرصا استثمارية جيدة، لكن بشرط حسن الاختيار داخل هذه المدن ودراسة ما يريده المستثمر من عوائد على الاستثمار أو ارتفاع قيمة الاستثمار، أو مزيج من الميزتين معا.

اختارت الشركة المدن التي حققت أفضل عوائد النمو خلال السنوات العشر الأولى من القرن الحادي والعشرين، على أساس أن هذا المؤشر هو أفضل دليل على توجهات المستقبل.

وحددت الشركة مليون دولار كمتوسط سعر للعقار في هذه المدن، وقارنت بين المدن في هذه الفئة السعرية. وكانت النتيجة أن هونغ كونغ جاءت في المركز الأول عالميا من حيث ارتفاع القيمة حتى نهاية عام 2010، تلتها شنغهاي ثم لندن. ولم تنس شركة «نايت فرانك» أن تؤكد أن مؤشرات الماضي ليست دليلا على استمرار النجاح في المستقبل، وأن مستقبل القطاعات العقارية يعتمد على الكثير من العوامل التي تشمل أيضا عوامل سياسية وضريبية خارج إطار النمو الاقتصادي البحت.

وفي ما يلي النتائج التي توصلت إليها الدراسة على القطاع السكني في مدن العالم:

* شنغهاي

* حققت المدينة الصينية نسبة نمو في العقد الأول من هذه الألفية بلغت 151 في المائة، وهي من أهم المدن الناشئة في الصين، وتعتبر مركزا استثماريا مهما. وتزيد أسعار الأراضي فيها عن أراضي العاصمة بيجين بنحو الضعف.

ويزداد الطلب على عقارات المدينة بالدرجة الأولى من المستثمرين المحليين. ولمن يريد استثمار مليون دولار في المدينة تنصح شركة «نايت فرانك» بالتوجه إلى منطقة جنفينغ في حي مينهانغ، وهي منطقة أرستقراطية يسكنها معظم الأجانب في المدينة، وتنتشر فيها الفيلات والأندية الخاصة.

ويمكن لمليون دولار أن تشتري فيلا في هذه المنطقة مساحتها 2400 قدم مربع، مكونة من أربع غرف. وهي فيلا تحتوي على قاعة سينما وقاعة تريض وحراسة على مدار الساعة ضمن مجموعة فيلات ذات بوابات خاصة للقرية.
ويعتمد الاقتصاد الصيني بنسبة كبيرة على قطاع العقار فيه، حيث يمثل قطاع البناء نحو 13 في المائة من إجمالي الناتج المحلي. كما يجذب القطاع ربع إجمالي الاستثمارات في الصين. وتعتمد العديد من الصناعات الصينية على قطاع العقار، حيث يبيع قطاع الصلب الصيني 40 في المائة من إنتاجه لقطاع العقار المحلي.

وتعد الصين أكبر منتج للصلب في العالم، ويوازي إنتاجها إنتاج الدول العشر التي تليها في القائمة مجتمعة. ويمثل القطاع مدخلا حيويا للعديد من الصناعات الصينية الأخرى، وينعكس القطاع مباشرة على أداء الاقتصاد الصيني ونسبة نموه السنوي. وتشير الإحصاءات الصينية الرسمية، التي يعتقد الخبراء أنها أقل من الواقع، إلى أن أسعار العقارات في الصين تضاعفت خلال السنوات الأربع الأخيرة، وأنها زادت بنسبة 150 في المائة في المدن الكبرى والعاصمة. ويبلغ سعر الشقة حاليا ما يوازي عشرة أضعاف متوسط أجر العامل سنويا، ويرتفع إلى نحو 30 ضعفا في شنغهاي.

* هونغ كونغ

* تقع في المركز الثاني من حيث زيادة قيمة العقار فيها بنسبة زيادة بين عامي 2001 و2010 بلغت139.7 في المائة. وكانت الأسباب الكامنة لهذا النجاح ضيق مساحة المدينة وعدم إمكانية التوسع مع زيادة الطلب على العقارات للاستثمار والتأجير، خصوصا من مستثمري الصين، والموقع الاستراتيجي الذي يربط أنحاء شرق آسيا بالصين. من أشهر المشاريع التي يمكن شراء وحدة فيها بنحو مليون دولار، مشروع «غولدن فالي»، وهو مشروع أقيم في السبعينيات لكنه ما زال جذابا خصوصا بين المستثمرين الصينيين. وهناك بعض الوحدات التي تم تجديدها والمعروضة للبيع في الأسواق الدولية الآن. وتركز شركات العقار الدولية على فئة الأثرياء في الصين الذين يريدون موطئ قدم لهم في هونغ كونغ، وتقدر شركة «أنجل آند فولكرز» المحلية عدد هؤلاء بنحو 55 ألف شخص. وتقول الشركة إن سوق التأجير في هونغ كونغ منتعشة أيضا، وتزيد قيمة الإيجار للمتر المربع في هونغ كونغ عنها في لندن بنحو 12 في المائة وعن نيويورك بنحو 35 في المائة.

* لندن

* حققت لندن نسبة نمو بين عامي 2002 و2010 بلغت 85.3 في المائة، لتحقق بذلك المركز الثالث بين المدن الأكثر نموا في أسعار العقار. وتقبل لندن على عام مهم ينعقد خلاله الأولمبياد، وتحتفل بريطانيا باليوبيل الستيني لتولي الملكة إليزابيث الثانية العرش. وتقترح شركة «كينغ ستيرج» العقارية شراء وحدة عقارية في مشروع اسمه «لاند مارك» بالقرب من كناري وارف شرق العاصمة. وهي منطقة تتطور بسرعة استعدادا للاوليمبياد، ويمكن تأجير وحدات السكن في هذه المنطقة بسهولة خلال الدورة الأولمبية خصوصا أن الاستاد الرئيسي يقع على مقربة ثلاثة أميال منها. وبعد الأولمبياد يمكن بيع الوحدات السكنية أو تأجيرها لكبار المديرين العاملين في مدينة لندن نظرا لقرب المشروع من حي السيتي المالي. ويقول رئيس الأبحاث في شركة «سافيلز»، لوسيان كوك، إن الطلب الحالي في السوق يأتي بنسبة 80 في المائة من العاملين في القطاع المالي والخدمات في لندن. ويذهب بعض هذا الطلب إلى منطقة شرق لندن، خصوصا في القطاع الفاخر، وانعكس ذلك إيجابيا على المنطقة سواء في القيمة أو العوائد الإيجارية. ويمكن لمليون دولار شراء شقة متوسطة الحجم في المشروع.

وينصح الباحث في شركة «سافيلز» لوسيان كوك بأن الاستراتيجية المضمونة هي في اختيار التوقيت الجيد للبيع. فالبيع قبيل انعقاد الدورة هذا الصيف وقبل وصول دفعات العقار الجديد إلى المنطقة، يمكن أن يحقق أرباحا. والبديل هو الشراء والانتظار حتى يتم استيعاب كل العقارات والمشاريع الجديدة التي يجري العمل فيها حاليا. ولكن لا يجب الانتظار طويلا بعد الدورة الأولمبية، لأن التأثير بعيد المدى غير معروف بعد.

وتشير أبحاث قامت بها شركة «نايت فرانك» أيضا إلى أن 42 في المائة من كل العقارات الجديدة في لندن تقام في منطقة شرق لندن، ولها علاقة بالدورة الأولمبية، حيث تراهن شركات العقار على تأثير هذه الدورة في تشجيع الأسعار والمبيعات. وتترجم هذه النسبة إلى نحو 76 ألف عقار سكني. هذا بالإضافة إلى 130 ألف ترخيص عقاري بالبناء صدرت في المنطقة حتى الآن. وقد لا يتم بناء بعض هذه الوحدات نظرا للوضع المالي المتدهور وصعوبة الحصول على التمويل اللازم.

* مومباي

* على الرغم من أن المدينة الهندية الشهيرة حققت نسبة نمو قدرها 59 في المائة خلال الأعوام الثلاثة الماضية وحدها، فإن الاستثمار فيها يتطلب بعض الشجاعة وأيضا بعض الارتباط العائلي بالهند، وهو أحد شروط الاستثمار الأجنبي في عقاراتها. وهي ليست رخيصة حيث تزيد أسعار الأراضي فيها عن أراضي نيودلهي بثلاثة أضعاف. وفي المدينة العديد من المشروعات التي لم تكتمل بعد. ويجب الحذر عند التعاقد لأن بعض شركات العقار في المدينة تواجه مصاعب في الائتمان ولا تستطيع إكمال المشاريع في موعدها. لكن على الرغم من هذه المصاعب فإن المدينة حققت نموا في الأسعار قدره 20 في المائة في العام الماضي وحده. وأفضل المواقع للاستثمار في مومباي يقع في الضواحي الغربية التي يسكنها الأجانب وأثرياء المدينة. ويمكن لمليون دولار شراء شقة فاخرة في هذه المناطق. أما شمال المدينة فهو موقع أرخص ويصلح للتأجير، لكنه بعيد عن قلب المدينة ويستدعي الوصول إليها ساعتين يوميا صباحا ومثلهما مساء للوصول إلى الأعمال والشركات في وسط المدينة.

* سيدني

* حققت سيدني نسبة نمو قدرها 52 في المائة منذ عام 2002، وعانت مثل غيرها من أزمة الائتمان في عام 2008. وعلى الرغم من توجه بعض الأسعار في أستراليا إلى التراجع والهبوط الطفيف حاليا، فإن بنك أستراليا يؤكد في أبحاثه أن سيدني ما زالت تخالف تيار التراجع، وأنها سوف تستمر في النمو خلال هذا العام. من أفضل المشاريع المقترحة للاستثمار بمبلغ مليون دولار مشروع «وينتفرونت»، وهو مشروع يقارب على الانتهاء في حي ونتورث. ويتميز المشروع بقربه من الحدائق والمحميات الطبيعية والأنهار ومراكز تسوق ومناطق مشمسة طوال فترات العام. ويقدم المشروع إعفاءات من ضرائب التمغة المحلية حتى منتصف عام 2012 لتشجيع الاستثمار في المدينة. وتقل قيمة الشقة المكونة من ثلاث غرف في هذا المشروع عن المليون دولار قليلا، بما يسمح بتوجيه بعض الاستثمار إلى تجهيزها للإيجار المفروش.

والأمر المثير أن التقرير أشار إحصائيا إلى أن الاستثمار العقاري في أستراليا خلال السنوات العشر الأخيرة كان أفضل من حيث العوائد والاستقرار من أي نوع من الاستثمارات الأخرى في أستراليا، بما في ذلك الأسهم والأوراق المالية. وقارن التقرير بين العوائد العقارية وعوائد الاستثمار الأخرى خلال الفترة نفسها بما في ذلك صناديق الاستثمار. وقدر الصندوق عوائد الاستثمار العقاري بنحو 11.8 في المائة في المتوسط سنويا.

* لوس أنجليس

* تختلف الصورة في لوس أنجليس عنها في المدن الكبرى الأخرى، ذلك أن المدينة تعرضت لهزة أسعار هبط معها المعدل بنحو 25 في المائة بين عامي 2007 و2009. لكنها في السنوات العشر الأخيرة زادت في القيمة بنسبة 38.5 في المائة. وفي إحصاء لهيئة بائعي العقار الأميركية ثبت أن أسعار الفئات المتوسطة والفاخرة للعقار السكني في لوس أنجليس استقرت في السنوات الأخيرة، وارتفعت بنحو اثنين في المائة في العام الماضي. ولم تعد هناك فوائض عقارية كثيرة في المدينة خصوصا بعد توقف كل المشاريع الجديدة منذ عام 2009. لكن مع زيادة توقعات زيادة أسعار العقار في العام الحالي بدأت عدة مشروعات عقارية على نطاق واسع في أنحاء المدينة. وترشح شركة «جي إتش سنايدر» مشروع «فيرمونت» لبناء برجين سكنيين مكونين من 22 و28 طابقا، وينتهي العمل فيهما على نهاية العام الحالي. ويقع البرجان في منطقة ويلشير شمال حي بيفرلي هيلز. ويمكن شراء واحدة من 464 شقة في المشروع بمبلغ يقل قليلا عن المليون دولار، لكن توقعات ارتفاع هذا الثمن في السنوات القليلة المقبلة تبدو إيجابية.

* نيويورك

* حققت نيويورك ارتفاعا في الأسعار قدره 32 في المائة خلال العقد الأخير، لكن الأسعار فقدت ثلث قيمتها تقريبا منذ عام 2006. الاتجاه الحالي للأسعار مستقر، والتوقعات هي استقرار في المدى المنظور. وتبدو منطقة مانهاتن، وهي الحي المالي في نيويورك من الظاهر وكأنها جنة استثمار عقاري، لأن 75 في المائة من المقيمين فيها يسكنون بالإيجار. لكن هناك العديد من القوانين الصارمة التي تحكم شروط التأجير. والشراء في نيويورك ليس أسهل خصوصا في مناطق تسيطر عليها جمعيات تعاونية للملاك يتعين الحصول على موافقتها قبل عملية الشراء. ولا بد للمشتري الجديد أن يفصح عن أحواله المالية وتفاصيل شخصية أخرى، الأمر الذي يبعد معظم المشترين الأجانب عن هذه العقارات. لكن من يتم قبوله يمكنه أن يحقق عوائد جيدة في المدى المتوسط. ومن المشاريع المغرية في المدينة مشروع «ريفر هاوس» الذي يوفر مشاهد خلابة على مارينا وحدائق «باتاري بارك». وتصل أسعار الشقق في المشروع إلى قرابة 900 ألف دولار.

وبخلاف هذه المدن، هناك فرص استثمارية جدية في البيوت الريفية الأكبر حجما سواء في أوروبا أو في الولايات المتحدة. وهي توفر مزايا أفضل من حيث المساحة والمناخ العام، كما أنها تصلح للعطلات والإقامة الهادئة المنعزلة، لكنها قد لا ترتفع في القيمة بالنسبة نفسها التي تحققها مدن الأعمال، لكنها على الأقل تحقق إيرادات جيدة لدى تأجيرها لفترات العطلات.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هونغ كونغ وشنغهاي ولندن تتصدر قائمة أفضل مدن الاستثمار العقاري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72529

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة